وزارة البترول تعلن نتيجة أول مزايدة عالمية للتنقيب بالبحر الأحمر

وزارة البترول تعلن نتيجة مزايدة التنقيب عن البترول
وزارة البترول تعلن فوز 3 شركان في المزايدة العالمية للتنقيب في البحر الأحمر - أرشيف

أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية نتیجة أول مزايدة عالمية للتنقيب عن البترول والغاز بالبحر الأحمر، التي طرحتها شركة جنوب الوادي المصرية القابضة للبترول في مارس الماضي.

وجاءت نتيجة المزايدة التي أعلنت عنها وزارة البترول على النحو التالي:

  • فوز شركة شيفرون الأمریكیة بالقطاع رقم (1) بالمزايدة.
  • فوز شركة شل الهولندية بالقطاع رقم (3).
  • فوز تحالف شركتيْ شل ومبادلة الإماراتية بالقطاع رقم (4).

وأوضحت وزارة البترول أن تلك المساحات بإجمالي نحو عشرة آلاف كیلو متر مربع، وبحجم استثمارات حدها الأدنى 326 ملیون دولار، ترتفع إلى عدة ملیارات دولار في مراحل التنمية في حالة تحقيق الاكتشافات.

وزارة البترول

وعن مزايدة التنقيب التي أعلنتها وزارة البترول في البحر الأحمر، أكد طارق الملا، وزير البترول، بدء مصر لأول مرة في عملیات استغلال الثروات البترولية في مياهها الاقتصادية بالبحر الأحمر.

وأضاف: “أن ذلك يأتي نتيجة توافر إرادة سیاسیة قوية، ودعم كامل من الرئیس عبد الفتاح السيسي، الذي تجسّد في توقيع اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع المملكة العربیة السعودیة، بما أتاح لقطاع البترول طرح أول مزايدة عالمية في منطقة البحر الأحمر”.

وأوضح الوزیر أن فوز شركات، تعدّ من كبرى الشركات العالمية في مجال البترول، يشكل مؤشرا إیجابیا ومهما على مناخ الاستثمار الجاذب في مصر.

وأشار إلى أن تلك الشركات تمتلك أحدث التقنيات العالمية والخبرات المتراكمة للعمل في المناطق البكر، مثل: البحر الأحمر، التي بها العديد من التحديات، مثل: عمق المياه، وضخامة حجم الاستثمارات اللازمة للبحث والاستكشاف.

وأضاف: “أن هذه النتائج بالنسبة للمزایدة الأولى في منطقة البحر الأحمر تُعد نتائج إیجابیة، وأنها ستشهد إقبالا أكبر من الشركات العالمیة بعد ذلك”.

مزايدة البحث عن البترول

كانت مصر قد طرحت المزايدة العالمية للبحث والتنقيب عن البترول والغاز في البحر الأحمر في مارس الماضي.

وفي فبراير الماضي، أعلنت وزارة البترول فوز ست شركات بمزايدة البحث والتنقيب عن الغاز التابعة للشركة المصرية القابضة للغاز الطبيعية – إيجاس، بحد أدنى للاستثمارات بنحو 600 مليون دولار من خلال حفر 20 بئرا.

وقالت وزارة البترول: “إن عام 2019 الجاري سيشهد بدء دخول استثمارات وشركات عالمية جديدة للبحث والاستكشاف عن البترول والغاز في منطقة البحر الأحمر”.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.