عمرو أديب يطالب بحرمان الطفل الثالث من العلاج والتعليم (فيديو)

عمرو أديب يطالب بحرمان الطفل الثالث من العلاج والتعليم
عمرو أديب يطالب الدولة بحرمان الطفل الثالث الدعم والعلاج والتعليم - أرشيف

قال الإعلامي عمرو أديب: “إن كل ثمار التنمية ستتآكل بفعل الزيادة السكانية”، مطالبا الدولة بحرمان الطفل الثالث من أي دعم، بما فيه العلاج والتعليم.

وأضاف عمرو أديب، خلال تقديمه برنامج الحكاية، المذاع على فضائية mbc مصر، مساء أمس السبت: “أنه غير متوافق مع فكرة الدولة الأم التي تقدم كل شيء بلا ضابط أو رابط”.

وتابع أديب: “مع وقوف الدولة والانحياز للطبقات الفقيرة والمتوسطة، عبر توفير الدعم والمعاشات، وتحسين الصحة، لكن على الجانب الآخر ضد ألا يشارك المواطن في هذا الأمر”، بحسب قوله.

عمرو أديب

ورأى عمرو أديب أن عدم تنظيم الأسرة فعل لا يضر المنجب بمفرده، وإنما جميع المواطنين، مضيفا: “أتحدث عن الأسر القادمة، يجب أن نضع القواعد أنه ابتداء من الطفل الثالث لا يحصل على رفاهة أو دعم أو التموين أو تكافل وكرامة، أو مجانية التعليم والعلاج”.

وتساءل أديب: “أنا ذنبي إيه إنك تريد إنجاب طفل ثالث؟ لماذا تدفع مصر كلها الثمن؟”، متابعا: “الحرام ما يحدث فينا الآن، تريد إنجاب ستة أطفال، تحمَّل مصروفاتهم بعيدا عن الدولة”.

وقال: “إنه مع فكرة حرمان الطفل الثالث من أي دعم”، مستكملا: “أنا تحت أمرك في الأول والثاني، الدولة تدعم وتحتضن وتضعه في بطاقة التموين، وتوفر له جميع سبل الدعم، لكن ابتداء من الطفل الثالث ربنا معاك”، بحسب تعبيره.

وأوضح أن الدولة فشلت على مدى 30 عاما في موضوع تنظيم الأسرة، وأن المجتمع غير جاد بالنسبة لهذا الملف، مضيفا: “فشلنا بالطرق اللطيفة التي نستخدم فيها من أجل الوطن، ومصر تزيد 2 ونص مليون إنسان سنويا، بما يعادل دولة صغيرة”.

وتساءل: “هنأكل الناس منين، ونشربهم منين، ونجيب تعليم وصحة منين؟”، مضيفا: “برضو مش عايزين المواطن ياخد الأشياء بحد الكفاف، فأنا أريد أن يتعلم المواطن المصري تعليما جيدا في فصل محترم مش فيه 120 طالب، ويتعالج في مستشفى، وياخد علاج محترم”.

وتابع: “لن يحدث هذا الأمر بالعدد نفسه، والمواجهة الحقيقية اللي بتقرص اللي بالقرش في الدخل والمستوى الاقتصادي”.

الزيادة السكانية

من جهته، هاجم الفنان محمد صبحي الزيادة السكانية، وقال: “إن الإنجاب في المناطق العشوائية يتراوح بين 6 و13 طفلا بمتوسط ثمانية أطفال”.

وأضاف صبحي، في مداخلة هاتفية مع برمامج الحكاية: “الكتلة الكبيرة من الشعب اللي هي 70 مليون هما اللي بيخلفوا أكتر من 3”.

وتابع: “المشكلة أنه مهما صنعت من إنجازات.. اللي بيدفع تمن ده المواطن الذي يمثل قيمة مضافة للوطن، وليس قيمة سالبة.. وإحنا عندنا نسبة كبيرة قيمة سالبة.. والضرائب اللي بندفعها بندفعها عشان العدالة الاجتماعية مش عشان الظلم الاجتماعي”.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.