إضافة المواليد الجدد لبطاقات التموين.. الموعد والإجراءات

إضافة المواليد الجدد لبطاقات التموين
التموين تُعلن موعد إضافة المواليد الجدد لبطاقات التموين - أرشيف

أعلنت وزراة التموين والتجارة الداخلية جميع الإجراءات الخاصة بإضافة المواليد الجدد لبطاقات التموين، الذين يبلغ عددهم نحو 5 ملايين فرد جديد.

وأوضحت الوزراة أنه سيُجرى إضافة المواليد الجدد لبطاقات التموين عقب الانتهاء من فحص التظلمات، ومعرفة العدد الحقيقي للمستبعدين، إذ سيُجرى إحلال المواليد الجدد محل المستبعدين من بطاقات التموين.

وذكر مصدر مسئول بوزارة التموين في تصريحات صحفية: “أن الإضافة ستكون برقم يعادل المحذوفين من البطاقات، على أن تكون أولوية الإضافة للأطفال من أبناء الأُسر الأَوْلى بالرعاية، خصوصا المُدرجين بقوائم برنامجي تكافل وكرامة”، موضحا أن من يريد الإضافة لبطاقات التموين يصرف الخبز المدعم بالفعل حاليا.

إضافة المواليد الجدد

وأشار إلى أن وزارة التموين انتهت من جميع إجراءات الإضافة، وتنتظر قرار مجلس الوزراء بتحديد عدد المستبعدين، طبقا للمذكرة التي تقدمت بها وزارة التموين إلى مجلس الوزراء، لإضافة المواليد، الذين تنطبق عليهم اشتراطات الإضافة.

وفي سياق الحديث عن إضافة المواليد الجدد لبطاقات التموين، قال علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، خلال حديثه للرد على طلبات الإحاطة في اجتماع لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، في نوفمبر الماضي: “إنه سيُجرى عرض الموقف النهائي من إضافة المواليد على لجنة مختصة، ليُعلن بعدها نهائيا عن موعد الإضافة على البطاقات التموينية”.

وبدأت وزارة التموين تلقي طلبات إضافة المواليد الجدد في الأول من أغسطس 2018، واقتصرت الإضافة على مواليد الفترة، منذ الأول من يونيو 2006 حتى 21 ديسمبر 2015.

وانتهت مهلة إضافة المواليد الجدد في السابع من نوفمبر 2018، وجرى الإضافة بثلاثة مواليد كحد أقصى على البطاقة التموينية الواحدة.

فحص التظلمات

وبخلاف إضافة المواليد الجدد لبطاقات التموين، بدأت مكاتب التموين في تنفيذ قرار إضافة الزوجة إلى بطاقة الأسرة؛ إذ بلغ عدد الطلبات الخاصة بالزوجة غير المقيدة 185 ألف طلب، على أن يبدأ صرف السلع التموينية في شهر يناير أو فبراير المقبل على الأكثر.

وتواصل اللجان المختصة بوزارتيْ التموين والإنتاج الحربي فحص التظلمات المقدمة من المواطنين ورقيا على قرار حذفهم من بطاقات التموين، وفقا لمحددات الدعم التي أقرتها لجنة العدالة الاجتماعية 2018.

وجرى الانتهاء من فحص ستة ملايين تظلم، جرى استلامها منذ بداية فتح باب التظلمات، سواء الإلكترونية أو الورقية.

وذكر مصدر بوزارة التموين أنه جرى إعادة مليوني و650 ألف مواطن، منهم 1.8 مليون قبل الأول من أكتوبر الماضي، و850 ألفا منذ الأول منذ بداية أكتوبر وحتى الآن.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.