#يوم_الجمعة.. هكذا احتفل مغردون بالعيد الأسبوعي

#يوم_الجمعة.. هكذا احتفل مغردون بالعيد الأسبوعي
الكثيرون نشروا أدعية واستغفارات على الهاشتاج، بالإضافة لوصايا بقراءة سورة الكهف- أرشيف

لا شك أن #يوم_الجمعة يحظى بمكانة خاصة في النفوس، باعتباره يوما تقام فيه صلاة الجمعة ودلت الآيات والأحاديث على فضله وأهميته، كما بينت دار الإفتاء.

وفي مصر والعالم العربي تزداد أفضلية اليوم لأنه يوم الإجازة الأسبوعية، إذ يعتبر ملاذا للراحة من عناء العمل طول الأسبوع، كما تستغله بعض الأسر في الخروج للمتنزهات وقضاء رحلة أسبوعية، أو في الزيارات العائلية.

#يوم_الجمعة

ومع انطلاق اليوم تصدر هاشتاج #يوم_الجمعة تويتر ومنصات التواصل الاجتماعي في مصر، وشارك الكثير من المغردين باحتفالهم باليوم مهنئين بعضهم باعتباره عيدا أسبوعيا للمسلمين.

كما نشر الكثيرون أدعية واستغفارات على الهاشتاج، بالإضافة لآيات قرآنية ووصايا بقراءة سورة الكهف والإكثار من الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم.

حيث كتبت “منيرة”: “الـلـهـم إجـعـلـني ووالديني ومـتـابـعـيني ووالـديـهم وجـمـيـع الـمـسـلـمين والـمـسلـمـات مـمـن يـدخـل الـجـنه بـلا حـسـاب ولا سـابـقـةٍ ولاعـذآب .. طـابت جــمعـتـگـم بـذگـر الـلّـه ..”.

وكتب حساب الشيخ “أحمد عيسى المعصراوي”: “ربي في #يوم_الجمعة لك عبادٌ ينتظرون فرجا فبشرهم و عباد يسألون شفاءً فعافهم وعبادٌ يرجون رحمتك فارحمهم وأموات ينتظرون دعاء لهم فاغفر لهم”.

كما دعا “أبو عبد الله” قائلا: “اللهم أرزقنا سعة الرزقِ وراحةَ البال ولباسَ العافية وحُسن الخاتمة، اللهُمَّ صل وسلم وبارك على سيدنا مُحمد”.

وقال آخر: “سُورة الكهفِ نورٌ مابين الجُمعتين”.

وشارك بعض المغردين بآيات قرآنية، تتضمن الصلاة على النبي وقراءة سورة الكهف “اللهم في #يوم_الجمعة سُر خواطرنا واشفِ مرضانا و أرحم موتانا و اشرح صدورنا”.

صلاة الجمعة

وكانت دار الإفتاء قد ذكرت في فتوى لها ردا على تساؤل بخصوص فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم #يوم_الجمعة، فقالت: “الإكثار من الصلاة على النبي من أقرب القربات، وأعظم الطاعات، وهو أمر مشروع بنص الكتاب والسنة وإجماع الأمة.

كما أوضحت لجنة الفتوى بالأزهر الشريف، أن صلاة الجمعة فرض عين على كل مسلم، وأنه لا يصح لمسلم ترك صلاة الجمعة إلا لعذر كمرض أو سفر.

وقال علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، عضو هيئة كبار علماء الأزهر الشريف، إنه ينبغي على المسلم أن يحرص على صلاة الجمعة، ولا يفوتها عمدا وبغير عذر.

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.