تباين مؤشرات البورصة في أسبوع: رأس المال يخسر 1.3 مليار جنيه

تباين مؤشرات البورصة في أسبوع: رأس المال يخسر 1.3 مليار جنيه
انخفضت قيم التداول خلال الأسبوع المنقضي لتبلغ 6 مليارات جنيه- أرشيف

تباين أداء مؤشرات البورصة في أسبوع، ليخسر رأس المال السوقي خلال الأسبوع المنقضي نحو 1.3 مليار جنيه، وتغلق التعاملات عند 700.5 مليار جنيه، مقابل 701.8 مليار جنيه خلال الأسبوع السابق بانخفاض بلغت نسبته 0.2%.

وبحسب التقرير الأسبوعي للبورصة المصرية فقد تباين أداء مؤشرات السوق الرئيسية والثانوية، وانخفضت قيم التداول خلال الأسبوع المنقضي لتبلغ 6 مليارات جنيه، من خلال تداول 948 مليون ورقة منفذة على 66 ألف عملية.

مقارنة بإجمالي قيمة تداول بلغت 7.9 مليارات جنيه، وكمية تداول بلغت 552 مليون ورقة منفذة على 87 ألف عملية خلال الأسبوع الماضي.

مؤشرات البورصة في أسبوع

وبعد خسائر في جلستين، جاء تباين أداء مؤشرات البورصة في أسبوع على النحو التالي:

  • انخفض مؤشر “إيجي إكس 100” الأوسع نطاقا بنحو 0.08%، ليبلغ مستوى 1391.88 نقطة.
  • ارتفع مؤشر السوق الرئيسي “إيجي إكس 30” بنسبة 0.35% ليسجل مستوى 13884.95 نقطة.
  • زاد مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة “إيجي إكس 70” بنحو 0.02% ليبلغ مستوى 529.65 نقطة.

وسجلت تعاملات المستثمرين الأجانب صافي شراء بقيمة 201.9 مليون جنيه، بينما سجل المستثمرون العرب صافي بيع بقيمة 10.5 ملايين جنيه، وذلك بعد استبعاد الصفقات.

تداول الأسهم

وأوضح التقرير الأسبوعي، أن انخفاض مؤشرات البورصة في أسبوع، جاء بعد أن استحوذت الأسهم على 46.45% من إجمالي قيم التداول داخل المقصورة، فيما استحوذت السندات على نحو 53.55% خلال أسبوع.

وأضاف أن تعاملات المستثمرين المصريين استحوذت على 70.6 % من إجمالي تعاملات السوق، بينما استحوذ المستثمرون الأجانب على 20.4%، والعرب على 9.1% وذلك بعد استبعاد الصفقات.

خسائر البورصة

ووفقا لموقع “إندبندنت عربية”، فإن خسائر البورصة خلال عام 2019، بلغت حتى الآن 8.5 مليارات دولار، على النقيض تماما مما جرى بالأعوام الثلاثة التي تلت قرار تحرير سعر صرف الجنيه مقابل الدولار الأمريكي.

وفي سياق تباين أداء مؤشرات البورصة في أسبوع، فإن أول أسبوعين من ديسمبر الجاري شهدا خسائر في رأس المال السوقي، الأمر الذي دعا النائب محمد فؤاد لتقديم طلب إحاطة موجه إلى رئيس الوزراء، ووزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، بشأن خسائر البورصة، وانخفاض سهم “راميدا” للأدوية.

وطالب النائب في بيانه، بالبحث عن “الأسباب الحقيقية” وراء تراجع وانخفاض مؤشرات البورصة في ظل تأخر الحكومة في تنفيذ برنامج الطروحات الحكومية، وفتح تحقيق حول الخطوات التي سبقت وواكبت طرح أسهم شركة العاشر من رمضان للصناعات الدوائية، ومحاسبة المسئولين عن هذا الأمر.

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.