“التموين” تعلن شراء 35 ألف طن زيت صويا: احتياجات رمضان

"التموين" تعلن عن شراء 35 ألف طن زيت صويا
شراء الكمية يأتي في إطار تدبير احتياجات البلاد من زيت الطعام لفترة شهر رمضان- أرشيف

كشفت الهيئة العامة للسلع التموينية، عن التعاقد على شراء 35 ألف طن زيت صويا خام صب محلي بالجنيه المصري لسد احتياجات السوق.

وبحسب بيان صحفي للهيئة التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، من المقرر أن يجرى تسلم الكمية المتعاقد عليها خلال الفترة من 1 إلى 15 فبراير 2020 من شركات إنتاج الزيت المحلية.

شراء 35 ألف طن زيت صويا

وأضاف البيان أن شراء 35 ألف طن زيت صويا يأتي في إطار تدبير احتياجات البلاد من زيت الطعام لفترة شهر رمضان المعظم.

وتلجأ الحكومة إلى شراء الزيوت بشكل متكرر لسد الفجوة الكبيرة بين الإنتاج والاستهلاك، وشهد العام الجاري تعاقدات شبه شهرية على شراء زيوت من الخارج للوفاء باحتياجات السوق.

وبخلاف شراء 35 ألف طن زيت صويا، أعلنت الهيئة العامة للسلع التموينية، في 23 أكتوبر الماضي، عن شراء 77.5 ألف طن زيت خام عبارة عن زيت دوار الشمس وزيت صويا، من خلال تعاقدها عن طريق مناقصة.

وقالت هيئة السلع التموينية، في بيانها الرسمي آنذاك: إن استيراد الكمية المشار إليها كانت على النحو التالي:

  • 5 آلاف طن زيت عباد خام إنتاج محلي بالجنيه المصري.
  • 50 ألف طن زيت صويا خام إنتاج محلي بالجنيه المصري.
  • 22 ألفا و500 طن زيت عباد خام مستورد بالدولار الأمريكي.

وكانت هيئة السلع التموينية قد تعاقدت، في 4 من يوليو الماضي، على استيراد 30 ألف طن زيت خام، من خلال تعاقدها عن طريق مناقصة، لتعزيز أرصدة البلاد، وجرى الشحن في الفترة من (16 إلى 31) أغسطس الماضي.

وفي 9 مايو الماضي، تعاقدت هيئة السلع التموينية على شراء 48.5 ألف طن زيت خام منها: 18.500 طن زيت صويا خام محلي، و30.000 طن زيت عباد شمس مستورد.

عجز في الإنتاج

ويأتي شراء 35 ألف طن زيت صويا في سياق التعاقد المستمر على شراء زيت خام، اتساقا مع إعلان سابق لوزير الزراعة أن مصر تعاني من فجوة في الزيوت، تتراوح ما بين 95% و97%، بمعنى أننا لا ننتج سوى 3% فقط من الزيوت التي نستهلكها، بينما يجرى استيراد باقي احتياجاتنا من الزيوت من الخارج.

وكشف تقرير رسمي، أصدره مجلس المحاصيل الزيتية، أن زيوت الطعام تقدر نسبتها بـ65% من استهلاك الزيوت في مصر، تتوزع كالآتي: 14% من زيوت دوار الشمس، و13% لزيت الذرة، و73% زيت بذرة القطن وفول الصويا.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.