السيسي: نساند الجيش الليبي ونرفض التدخل الخارجي

السيسي: نساند الجيش الليبي ونرفض التدخل الخارجي
السيسي أعرب عن تقديره لجهود الولايات المتحدة في رعاية مفاوضات سد النهضة- أرشيف

أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي، مساء اليوم الخميس، اتصالا هاتفيا مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تضمن الوضع في ليبيا، وأهمية دور الجيش الليبي بقيادة حفتر في مكافحة الإرهاب.

وصرح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأنه جرى خلال الاتصال بين السيسي وترامب، التباحث وتبادل وجهات النظر حول تطورات بعض الملفات الإقليمية خاصة الوضع في ليبيا.

الجيش الليبي

وأوضح أن الرئيس أكد دعم مصر لتفعيل إرادة الشعب الليبي في تحقيق الأمن والاستقرار لبلاده، وأهمية الدور الذي يقوم به “الجيش الليبي” في مكافحة الإرهاب وتقويض نشاط التنظيمات والميليشيات المسلحة التي باتت تهدد الأمن الإقليمي بأسره، بحسب راضي.

مشددا في ذات الوقت على ضرورة وضع حد لحجم التدخلات الخارجية غير المشروعة في الشأن الليبي.

"أجرى السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي مساء اليوم اتصالاً هاتفياً مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب". وصرح السفير بسام…

Geplaatst door ‎المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية-Spokesman of the Egyptian Presidency‎ op Donderdag 26 december 2019

وتطرق الاتصال مع الرئيس الأمريكي كذلك إلى ملف سد النهضة، إذ أعرب الرئيس عن التقدير لجهود الولايات المتحدة في رعاية المفاوضات الثلاثية الخاصة بسد النهضة.

بينما جدد الرئيس الأمريكي تأكيد اهتمامه وحرصه على نجاح تلك المفاوضات للخروج بنتائج إيجابية وعادلة تحفظ حقوق جميع الأطراف، وأضاف المتحدث الرسمي، أن الاتصال تناول كذلك عددا من الموضوعات ذات الصلة بالعلاقات الثنائية الاستراتيجية بين البلدين الصديقين.

وأكد الرئيسان في هذا الصدد الحرص على تطوير التعاون المشترك بين البلدين في مختلف المجالات، وأعربا عن تطلعهما لمواصلة العمل على دفع العلاقات المتميزة بين البلدين، كما تضمن الاتصال تبادل التهنئة بمناسبة موسم الأعياد واقتراب العام الميلادي الجديد، وفقا لتصريحات راضي.

قضية مقتل ريجيني

وقبل الاتصال مع الرئيس الأمريكي، أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، استمرار جهود السلطات المصرية للكشف عن ملابسات قضية مقتل الطالب الإيطالي جوليو ريجيني، للوصول إلى الجناة وتقديمهم للعدالة، جاء ذلك خلال الاتصال الهاتفي، الذي أجراه الرئيس اليوم، مع رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي.

ووفقا للمتحدث الرسمي باسم الرئاسة بسام راضي، فإن الاتصال تناول كذلك ثوابت موقف مصر الداعم لاستقرار وأمن ليبيا، وتفعيل إرادة الشعب الليبي، وكذلك مساندة جهود الجيش الليبي في مكافحة الإرهاب والقضاء على التنظيمات الإرهابية التي تمثل تهديدا، ليس فقط على ليبيا بل الأمن الإقليمي ومنطقة البحر المتوسط، مع رفض كل التدخلات الخارجية في الشأن الداخلي الليبي.

أجرى السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم اتصالاً هاتفياً مع رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي.وصرح السفير بسام راضي،…

Geplaatst door ‎المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية-Spokesman of the Egyptian Presidency‎ op Donderdag 26 december 2019

وكان ريجيني (28 عاما)، طالب الدراسات العليا في جامعة كامبريدج البريطانية، قد اختفى فى القاهرة فى 25 يناير 2016، أثناء إجرائه أبحاثا حول نقابات العمال المستقلة في مصر، وظهرت جثته بعد عشرة أيام و عليها آثار تعذيب.

واتهمت وسائل إعلام إيطالية أجهزة الأمن المصرية بـ”التورط في قتله”، وهو ما تنفيه القاهرة، وسحبت إيطاليا سفيرها من القاهرة، على خلفية قضية مقتل ريجيني، وأعادته بعد أكثر من عام بسبب الجمود في مسار التحقيقات في القضية.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.