السيسي يقرر تخصيص أراضٍ لمتضرري إنشاء السد العالي.. تفاصيل

السيسي يقرر تخصيص أراضٍ لمتضرري إنشاء السد العالي.. تفاصيل
تعويض متضرري إنشاء السد العالي بتخصيص ست قطع أراضٍ بمساحات محددة ولأغراض بعينها- أرشيف

نشرت الجريدة الرسمية اليوم، قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي بإعادة تخصيص أراضٍ لصالح متضرري إنشاء السد العالي.

وتضمن قرار الرئيس الخاص بتعويض متضرري إنشاء السد العالي تخصيص ست قطع أراضٍ بمساحات محددة ولأغراض بعينها.

متضرري إنشاء السد العالي

وبحسب القرار الخاص بمتضرري إنشاء السد العالي، فإن مساحة وأماكن الأراضي جاءت كالتالي:

  • قطعتا أرض مساحة 502.1 فدان تعادل 2109431 متر بمنطقة وادي الأمل، وفقا للوحة والإحداثيات المرفقة ويرمز لها بالحرف “أ”.
  • مساحة 6000.5 فدان تعادل 25207342 متر بمنطقة لحور قندي وفقا للوحة والإحداثيات المرفقة، ويرمز لها بالحرب “ب”، يستزرع منها مساحة 300 فدان فقط، بناحية أسوان لصالح محافظة أسوان، لتوزيعها على بعض المتضررين ممن لم يتم تعويضهم في الفترة السابقة من إنشاء السد العالي ووفقا للقواعد والقوانين المعول بها في هذا الشآن.
  • إعادة تخصيص قطع الأراضي بمساحة 650.47 فدانا تعادل 2732538 م، بمنطقة غرب أسوان وفقا للوحة والإحداثيات المرفقة ويرمز لها بالحرف “ج”.
  • مساحة 323.83 فدانا تعادل 1360384 بمنطقة غرب سهيل، وفقا للوحة والإحداثيات المرفقة ويرفق لها بالحرف “د”.
  • مساحة 78.05 فدانا تعادل 327891 م بمنطقة أبو الريش القبلي وفقا للوحة والإحداثيات المرفقة ويرمز لها بالحرف “ه”، بناحية محافظة أسوان، لصالح محافظة أسوان لاستخدامها في التوسعات السكنية وتوفيق أوضاع أهالي المنطقة وفقا للقواعد والقوانين المعول بها في هذا الشآن.

تظاهرات واعتقالات

وفي 19 يوليو الماضي، صرح أيمن رضا، رئيس مدينة أسوان، أنه جرى تحديد مدة تظلمات أهالي النوبة من متضرري إنشاء السد العالي، للحصول على تعويضات بـ10 أيام، عقب إغلاق باب قبول طلبات التعويض.

وأوضح أن باب تظلمات أهالي النوبة فتح يوم 20 أغسطس للبت فيها خلال الأيام العشرة من التظلمات، بعد أن جرى مد فترة قبول طلبات رغبات التعويض لمدة أسبوعين آخرين لتنتهي في 31 يوليو الماضي.

وفي سبتمبر 2017، نظم عدد من أهالي النوبة، متضرري إنشاء السد العالي، مسيرة بالدفوف خلال عيد الأضحى المبارك تحت مسمى “يوم التجمع النوبي”.

وطالبت المسيرة بتفعيل المادة 236 من الدستور، والتي تنصّ على عودتهم إلى قراهم القديمة على ضفاف بحيرة ناصر، وإنشاء هيئة تعمير النوبة وتعويض المتضررين من إنشاء خزان أسوان.

وألقت الشرطة القبض على 25 شخصا من المشاركين في المسيرة، واقتادتهم إلى سجن الشلال بأسوان، ليجرى تجديد حبسهم خمس مرات على مدار نحو ثلاثة أشهر.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.