المترو: بدء تطبيق نظام “البطاقة الائتمانية لدفع التذكرة”

المترو: بدء تطبيق نظام "البطاقة الائتمانية لدفع التذكرة"
النظام الجديد سيعمل بجانب الكارت الذكي الذي يجرى شحنه آليا من خلال ماكينات TVM- أرشيف

أعلنت الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق، اليوم الأربعاء، بدء اتخاذ الإجراءات الخاصة بتطبيق نظام الدفع الجديد، والذي يعرف بنظام البطاقة الائتمانية لدفع التذكرة، ليكون بديلا عن التذاكر الورقية.

ونشرت الصفحة الرسمية لشركة المترو بيانا عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: “بناء على توجيهات وزير النقل الخاصة باتخاذ التدابير والآليات كافة التي تسهل تنقل الركاب عبر خطوط مترو الأنفاق، البدء في الإجراءات الخاصة بتطبيق نظام البطاقة الائتمانية لدفع التذكرة”.

• بناءاُ على توجيهات وزير النقل الخاصة بإتخاذ كافة التدابير والآليات التي تسهل تنقل الركاب عبر خطوط مترو الانفاق• البدء…

Geplaatst door ‎الصفحة الرسمية لمترو القاهرة – الشركة المصرية لإدارة وتشغيل المترو‎ op Woensdag 25 december 2019

البطاقة الائتمانية لدفع التذكرة

وأضاف بيان شركة المترو، أن هذا النظام الجديد سيعمل بجانب الكارت الذكي الذي يجرى شحنه آليا من خلال ماكينات TVM، إلى جانب أيضا تذكرة الرحلة الواحدة من خلال شبابيك صرف التذاكر بالمحطات، والتي يقوم بصرفها صرافو التذاكر بالمحطات.

وأشار البيان إلى أن هذه الخطوات تأتي تنفيذا لتوجيهات وزير النقل، كامل الوزير، وتسهيلا على جمهور الركاب، ولتخفيف الزحام بمحطات مترو الأنفاق، ومنع تكدس المواطنين أمام شباك التذاكر، ورقمنة التعاملات في قطاعات وزارة النقل للتخلص من التذاكر الورقية.

وأوضحت شركة مترو الأنفاق أن نظام البطاقة الائتمانية لدفع التذكرة سيمكن الراكب من عبور بوابات الدخول والخروج الإلكترونية الموجودة داخل المحطات، دون الحاجة للوقوف في طوابير أمام شباك التذاكر للحصول على التذكرة الورقية.

مناقصة بين الشركات

وأمس الثلاثاء، كشف مصدر مسئول بوزارة النقل، عن موافقة وزير النقل على تطبيق نظام البطاقة الائتمانية لدفع التذكرة، ووجه بطرح مناقصة عامة بين الشركات العالمية المختلفة، لاختيار الشركة التي تتولى تنفيذ مشروع النظام، وتوريد الأجهزة والبرامج الخاصة بذلك.

وأشار المصدر إلى أنّ النظام الجديد سيعمل عبر وضع قارئ ذي حجم صغير على البوابات الإلكترونية المخصصة لعبور الركاب، يقرأ البطاقة الائتمانية ويخصم منها مباشرة قيمة الرحلة بعد عبور وخروج الراكب من محطات مترو الأنفاق.

وتابع المصدر أن هذا القارئ يقوم بعد ذلك بتحويل القيمة المخصومة إلى البنك المركزي، ومن ثم إلى حساب الشركة المصرية لإدارة وتشغيل وصيانة المترو.

وفي سياق التطوير الجاري في شركة مترو الأنفاق، وافقت لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، 20 أكتوبر الماضي، على قرار رئيس الجمهورية رقم 485 لسنة 2019، بشأن اتفاقية قرض “تحديث الخط الأول من مترو الأنفاق”.

الاتفاقية بين جمهورية مصر العربية والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، بمبلغ 205 ملايين يورو، والموقّع بالقاهرة في أغسطس 2018، وتستهدف إعادة تأهيل البنية التحتية للسكك الحديدية، من وحدات الطاقة والإشارات والاتصالات وأنظمة التحكم المركزية والأنظمة الكهروميكانيكية بمحطات الخط الأول للمترو، وإدخال نظام تخطيط موارد للهيئة القومية للأنفاق.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.