جنايات الزقازيق: إعدام شخصين والسجن لـ10 في “قتل أمين شرطة”

جنايات الزقازيق: إعدام شخصين والسجن لـ10 في "قتل أمين شرطة"
حكم بإعدام شخصين على خلفية اتهامات بقتل أمين شرطة-أرشيف

أصدرت محكمة جنايات الزقازيق المنعقدة بمجمع محاكم بلبيس، اليوم، حكما بإعدام شخصين اثنين على خلفية اتهامات بقتل أمين شرطة، ومحاولة قتل خفير في مركز منيا القمح، وذلك بعد التصديق على قرار المفتي.

وفي ذات القضية، قضت المحكمة بمعاقبة 5 آخرين بالسجن 15 عاما و3 أشخاص بالسجن 3 سنوات، ومتهمين بالسجن 5 سنوات، كما برأت متهمين اثنين.

الحكم بإعدام شخصين

صدر الحكم بإعدام شخصين ومعاقبة 10 آخرين بالسجن لفترات متفاوتة، برئاسة المستشار عبد الباسط محمد إمبابي رئيس المحكمة، وعضوية المستشارين محمد عبد الوهاب، ووليد عبد المنعم.

وتعود أحداث القضية رقم 60478 لسنة 2014، جنايات منيا القمح لعام 2014، إذ تلقى مدير أمن الشرقية، إخطارا يفيد بمصرع “وليد السيد النمر” 37 عاما، من قرية التلين مركز منيا القمح، إثر قيام مجهولين بإطلاق النيران عليه، وإصابته بطلق ناري في الرأس من الخلف، ما أدى إلى وفاته في الحال، كما تلقى إخطارا بمحاولة قتل خفير آخر.

ألقت الشرطة القبض على المتهمين، بتهمة ارتكاب الواقعة، ووجهت لهم تهم الانضمام لجماعة إرهابية، وارتكاب أعمال عنف وشغب، واستهداف رجال الجيش والشرطة، والتحريض ضد مؤسسات الدولة، وجرى إحالتهم إلى المحكمة التي أصدرت قرارها السابق ذكره.

خلية إمبابة

وفي سياق حكم إعدام شخصين اليوم، قضت محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، 30 نوفمبر الماضي، بمعاقبة محمد جاد، بالإعدام، لاتهامه بالانضمام إلى “خلية إمبابة“.

صدر الحكم برئاسة محمد ناجي شحاتة، وعضوية المستشاريْن محمد النجدي، وعبد الرحمن صفوت الحسيني، بسكرتارية أحمد صبحي عباس.

وأسندت النيابة للمتهمين- وعددهم 16 شخصا- تهما، بـ”أنهم في غضون الفترة بين 2013 حتى مارس 2015 أنشأوا جماعة أُسست على خلاف القانون، تهدف إلى الاعتداء على مؤسسات الدولة والحرية، والإضرار بالوحدة الوطنية”.

وبحسب النيابة، فإن المتهمين في قضية “خلية إمبابة”، “حاولوا استهداف المسيحيين، واستحلال دمائهم، والإخلال بالنظام العام، وتعريض المجتمع للخطر، والاعتداء على القوات المسلحة، فضلا عن اتهامهم بحيازة الأسلحة النارية”.

وفي 26 سبتمبر الماضي، قضت محكمة النقض، برئاسة عبد التواب أبو طالب، بتخفيف عقوبة الإعدام الصادرة من محكمة الجنايات ضد ثمانية متهمين في “خلية إمبابة” إلى السجن المؤبد، وتأييد عقوبة المؤبد المقضي بها بحق أربعة آخرين، بعدما رفضت طعنهم، في قضية “خلية إمبابة”.

كما قضت الدائرة الثالثة إرهاب، المنعقدة بطرة، في ذات الشهر في إعادة إجراءات القضية المعروفة إعلاميا بـ”أحداث مسجد الفتح”، بالسجن المشدد بأحكام متفاوتة المدة على 58 شخصا.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.