حقيقة وفاة سيدتين بسبب إنفلونزا الخنازير في الجيزة

حقيقة وفاة سيدتين بإنفلونزا الخنازير
حقيقة وفاة سيدتين بإنفلونزا الخنازير في الجيزة - أرشيف

قال علاء عيد، رئيس قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة: “إن ما تردد عن وفاة سيدتين في محافظة الجيزة، بسبب إنفلونزا الخنازير عارٍ تماما عن الصحة”، مشيرا إلى أن سبب الوفاة الرئيسي يرجع لإصابتهما بأمراض مزمنة.

وأضاف عيد، في تصريحات تلفزيونية: “أن الوفاة ليست بسبب إنفلونزا الخنازير”، مؤكدا أنها نتيجة صرف الدواء عند الإصابة بنزلة برد من الصيدليات دون التوجه إلى الطبيب.

وتابع: “كشخص لدي مرض مزمن، يجب عليّ التوجه للطبيب، من أجل تقييم الحالة، وصرف العلاج المناسب، وعدم الانتظار حتى النهاية، وأطلب الخدمة الطبية”.

ولفت إلى أن الفئات الأكثر عرضة للإصابة بنزلات البرد هم: الأطفال، والمسنين، والسيدات الحوامل، والمصابون بالأمراض المزمنة، كالسكري، والفشل الكلوي، والقلب، والرئة، أو الذين يعانون من ضعف المناعة”، مشيرا إلى ضرورة متابعة الطبيب في حالة الإصابة.

إنفلونزا الخنازير

وأوضح أن هناك حالات مصابة بـH1N1 “إنفلونزا الخنازير” كنوع من أنواع الإنفلونزا الموسمية، التي لا تتعدى نزلة البرد، منوها بأن الخطورة تقتصر على الأشخاص المعرضين بشكل أكبر للإصابة.

وكانت إحدى قرى مركز تلا بمحافظة المنوفية قد شهدت وفاة طفلة بسبب الإنفلونزا، واشتبه في كونها إنفلونزا الطيور، وكانت الطفلة قد أودعت في العناية المركزة بمستشفى تلا المركزي، ثم نُقلت إلى مستشفى حميات شبين الكوم، وفاضت روحها هناك.

وقال محمد العسكري، مدير عام الطب الوقائي بمديرية الصحة بمحافظة المنوفية: “إن نتائج تحليل العينات الخاصة بوفاة الطفلة (جنى محمد، أربع سنوات) أثبتت أنها توفيت نتيجة إنفلونزا موسمية، وليس إنفلونزا الطيور”.

تعليق دراسة

وفي وقت سابق، أكد عدد من أولياء أمور طلاب بالمدراس الدولية في مصر وجود حالات إصابة بمرض إنفلونزا الخنازير، مشيرين إلى تلقيهم خطابات رسمية من إدارة المدرسة تفيد بالواقعة، وأنه جرى عزل الطلاب في المنزل، وفرض حالة حظر صحي، واللجوء للتعقيم، وغلق المدرسة بشكل نهائي، في محاولة للسيطرة على الموقف.

وأعلن عدد من أولياء أمور طلاب المدرسة البريطانية الدولية عن استلام بريد إلكتروني من إدارة المدرسة، يُفيد بغلق المدرسة حتى 12 يناير المقبل، كوقاية من فيروس إنفلونزا الخنازير H1N1.

وأضاف البريد الإلكتروني: “أن القرار يُعد صادما للطلاب وأولياء الأمور، لكنه جاء بالتواصل مع الوزارة حماية للجميع، ولن يتواجد أي شخص بالمدرسة قبل يوم الأحد 12 يناير المقبل”.

وفي سياق موازٍ، أعلنت المدرسة الأمريكية الدولية بالقاهرة الجديدة قيامها بتعقيم وتطهير جميع فصول المدرسة، بعد اكتشاف حالة مصابة بفيروس إنفلونزا الخنازير H1N1.

وأكدت المدرسة في رسالة لأولياء الأمور أن الحالة المصابة تتعافى بالمنزل، وهي مقيدة بفصل kg2A، مضيفة: “أنها اتخذت جميع التدابير والإجراءات الوقائية داخل الفصول، وجرى فحص الطلاب بدقة، وجرى التنبيه عليهم باستخدام جلّ التعقيم بشكل منتظم، وغسل الأيدي باستمرار”.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.