بسبب وجبة بطاطس.. تسمم 6 من أسرة واحدة في سوهاج

تسمم 22 شخصا في عزاء
وجبة فاسدة في عزاء تسبب في تسمم 22 شخصا بالإسماعيلية - أرشيف

في واقعة متكررة، تسببت وجبة بطاطس فاسدة في تسمم 6 أشخاص من أسرة واحدة بمدينة سوهاج، وجرى نقلهم إلى مستشفى سوهاج العام.

وبحسب إخطار تلقاه مركز قسم أول سوهاج، وصل مستشفى سوهاج العام كل من: ”أحمد ع م ع” 38 عاما، عامل، وزوجته “سحر ح ي” 32 عاما، ربة منزل.

وأُصيب أبناؤهما، وهم: “أروى”، 12 سنة، تلميذة، و“محمد” 10 سنوات، تلميذ، و“صفوان” 8 سنوات، تلميذ، و“آلاء” 6 سنوات، تلميذة، مصابون بحالة إعياء وقيء مستمر، ادعاء تناول وجبة بطاطس فاسدة.

وجبة بطاطس

ووفقا للتحريات، فإن المصاب الأول والثاني شعروا بحالة إعياء عقب تناولهم وجبة بطاطس فاسدة في المنزل، ما أدى لإصابتهم، ولم يتهما أحدا بالتسبب في ذلك، وحُرر عن ذلك المحضر اللازم، وجارٍ العرض على النيابة العامة للتصرف.

وبالإضافة إلى تسمم ستة أشخاص، شهدت مدينة الإسكندرية يوم 18 ديسمبر الجاري، تسمم خمسة أشخاص من أسرة واحدة، بعد تناولهم وجبة رنجة، وتبين شراؤها من أحد المحال “سوبر ماركت” بدائرة القسم، وجرى إلقاء القبض على صاحب المحل، وضبط 2 كيلو جرام أسماك مملحة “رنجة”، و 2 كيلو جرام بسطرمة، فاسدة، غير صالحة للاستهلاك الآدمي.

وشهدت مدينة جرجا بمحافظة سوهاج، في 9 ديسمبر الجاري، تسمم 21 شخصا، عقب تناولهم طعاما من بائع هريسة وحلوى الزلابية، بمنطقة الطرابشة بجرجا، وجرى نقل المصابين إلى مستشفى جرجا العام، وضبط المتهم المتسبب في ذلك.

وكان شهر نوفمبر الماضي قد شهد العديد من حوادث التسمم، ففي 17 نوفمبر أصيبت ست طالبات، بكلية الآداب جامعة بني سويف، باشتباه تسمم غذائي عقب تناولهم وجبة فول عبارة عن ساندوتشات، وجرى نقلهن لمستشفى بني سويف الجامعي، لتلقي العلاج.

وشهدت محافظة بني سويف، في 15 نوفمبر الماضي، إصابة 150 تلميذا باشتباه تسمم، بعد تناولهم الوجبة المدرسية (فطيرة)، التي جرى توزيعها عليهم في مدرسة الجفادون، بمركز الواسطى، في محافظة بني سويف، وجرى نقلهم إلى المستشفى، لتلقي العلاج.

سلامة الغذاء

وفي سياق تسمم 6 أشخاص اليوم بسبب وجبة بطاطس فاسدة، في العام الماضي، كشفت الهيئة القومية لسلامة الغذاء، عن أن 80% مما يأكله المصريون غير معلوم المصدر، وهناك مواد غذائية غير معلوم مصدرها بنسبة 100% مثل: الخضراوات والفاكهة.

وأضافت: “إن النباتات في المزرعة تعاني من ممارسات زراعية سيئة”، وأشارت إلى أن سلق البطاطس أو تحميرها يقضي على البكتيريا، ولا يقضي على المبيدات التي تشرّبتها الثمرة.

فيما قال نادر نور الدين، مستشار وزير التموين الأسبق، وأستاذ المحاصيل الزراعية بجامعة القاهرة: “إن مصر تستورد 55% من احتياجات غذاء المواطنين من الخارج بتكلفة تصل إلى خمسة مليارات دولار سنويا، بلا رقابة على هذه المنتجات، سواء المواد الغذائية أو اللحوم”.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.