أرباح منجم السكري خلال 11 شهرا: 18.4 مليون دولار إتاوة

إنتاج الذهب من منجم السكري
الهيئة العامة للثروة المعدنية تحصل على 75 مليون دولار أرباحا من منجم السكري - أرشيف

أعلنت الهيئة العامة للثروة المعدنية حصولها على نحو 75 مليون دولار أرباحا من منجم السكري خلال 11 شهرا منذ بداية العام وحتى نوفمبر الماضي.

ووفقا لمصدر من شركة سنتامين مصر للتنقيب عن الذهب، فإن الهيئة حصلت منذ بداية الإنتاج بمنجم السكري وحتى نهاية نوفمبر الماضي على إتاوة بقيمة 18.4 مليون دولار، ليصل إجمالي ما حصلت عليه الهيئة خلال العام الحالي من أرباح وإتاوة إلى 93.4 مليون دولار.

وأشار المصدر إلى أن إجمالي الأرباح التي حصلت عليها الهيئة من الشركة منذ بداية الإنتاج وحتى نهاية نوفمبر الماضي إلى نحو 313 مليون دولار.

منجم السكري

كانت الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية قد حصلت على 131 مليون دولار عوائد، من شركة “سنتامين مصر” للتنقيب، نظير عملياتها في منجم السكري للذهب خلال عام 2017، كما حصلت على نحو 107.88 ملايين دولار أرباحا خلال العام الماضي، بالإضافة إلى إتاوة بقيمة 18.4 مليون دولار خلال الفترة نفسها.

وانخفض إنتاج شركة سنتامين من الذهب بمنجم السكري خلال الربع الثالث من العام الحالي بنسبة 17%، ليصل إلى 98.045 ألف أوقية، مقابل 117.913 ألف أوقية خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وفي وقت سابق، أعلنت الشركة أن إنتاجها من منجم السكري قد هبط خلال التسعة أشهر الأولى من العام الحالي بنسبة 1%، ليصل إلى 332.141 ألف أوقية من الذهب، مقابل 334.819 ألف أوقية خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وتعمل الشركة على إنتاج ما يتراوح من 490 إلى 520 ألف أوقية من الذهب خلال العام الحالي، بتكلفة تتراوح بين 675 و725 دولارا للأوقية.

وارتفعت تكلفة إنتاج أوقية الذهب خلال الربع الثالث بنسبة 14%، لتصل إلى 860 دولارا، مقابل 752 دولارا للأوقية خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

إنتاج الذهب

وتحصل الهيئة على 55% من أرباح “سنتامين” عن عملياتها في منجم السكري بعد أن تسترد الشركة التكاليف الاستثمارية، كما تحصل على 3% إتاوة؛ إذ تُورّد الشركة قيمة الإتاوة لهيئة الثروة المعدنية مرتين سنويا.

وتعمل في مصر حاليا شركتان لإنتاج الذهب، هما: سنتامين الأسترالية في منجم السكري، وماتزهولدنج القبرصية، التي تعمل في منجم حمش.

وفي مشروع حمش تحصل الهيئة القومية للثروة المعدنية على 51% من الأرباح، بعد استرداد الشركة للتكاليف الاستثمارية، إلى جانب 3% من الإنتاج كإتاوة، بينما تحصل على 55% من الأرباح، و3% إتاوة في مشروع السكري.

ويُقدّر احتياطي منجم السكري بـ15.5 مليون أوقية ذهب، وهو ما يجعله واحدا من أكبر مناجم الذهب في العالم.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.