انقطاع المياه عن 9 مناطق بالقاهرة الكبرى 18 ساعة.. الموعد والسبب

انقطاع المياه عن 9 مناطق بالقاهرة الكبرى 18 ساعة.. الموعد والسبب
انقطاع المياه في الفترة من العاشرة صباح غد السبت 21 ديسمبر، وحتى الساعة 4 صباح يوم الأحد- أرشيف

أعلنت شركة مياه الشرب بالقاهرة، انقطاع المياه عن عدد من المناطق، ابتداء من الساعة 10 صباح غد السبت 21 ديسمبر، وحتى الساعة 4 صباح يوم الأحد 22 ديسمبر.

وأهابت الشركة في بيان لها اليوم الجمعة بالمواطنين، وأصحاب المخابز، والمستشفيات، تدبير احتياجاتهم من المياه خلال فترة انقطاع المياه، مؤكدة قيامها بتدبير سيارات مياه صالحة للشرب، متواجدة بالمناطق المتأثرة، وفي حالة طلبها يرجى الاتصال بالخط الساخن 125 من التليفون.

وبحسب بيان الشركة، تشمل المناطق التي ستشهد انقطاع المياه في الفترة من العاشرة صباح غد السبت 21 ديسمبر، وحتى الساعة 4 صباح يوم الأحد 22 ديسمبر:

  • إسكان أطلس 4 بجميع عملياتها.
  • إسكان المحمودية القديمة والجديدة والمنخفضة.
  • إسكان الجمهورية (1 – 2).
  • إسكان القاهرة (و – هـ).
  • إسكان الدلتا 2.
  • إسكان الإسكندرية 2.
  • محطة الصرف الصحي بالجبل الأصفر عقد 16.
  • محطات الصرف الصحي (محطات البركة).
  • منطقة الشواكر التابعة لمحافظة القليوبية.

انقطاع المياه

وعن أسباب انقطاع المياه، أوضحت الشركة أن قطع الخدمة جاء نظرا لقيام الشركة بتحويل مسار خط المياه قطر 1000 مم، بمحور ترعة الطوارئ.

ويشكو مواطنون من تكرار عمليات انقطاع المياه عن مناطق القاهرة بشكل دوري، في الوقت الذي تحاول فيه شركة مياه الشرب والصرف الصحي الانتهاء من مشروع تغذية العاصمة الإدارية الجديدة بمياه الشرب.

كما يشكو المواطنون من تلوث المياه، وظهور رائحة كريهة، ناتجة من تفاعل زيادة نسب الكلور مع الطحالب، وهو ما يعرض المواطنين للإصابة بأمراض سرطانية، بحسب متخصصين.

تلوث مياه الشرب

وفي سياق انقطاع المياه في القاهرة الكبرى، تقدمت شيرين فراج، عضو مجلس النواب، الأسبوع الماضي، بطلب إحاطة ضد وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بسبب تلوث مياه الشرب بالقاهرة الجديدة، قائلة: “إن جهاز المدينة قام بزيادة نسب الكلور، للقضاء على الطحالب، ما يؤدي إلى تكوين مشتقات تسمى (الهالوميثان الثلاثية)”.

وأوضحت أن هذه المشتقات تتسبب في الإصابة بالأمراض السرطانية، وهي إحدى المشكلات التي تؤثر على نوعية وجودة مياه الشرب، ووصول العديد من الملوثات إلى المسطحات المائية، ما يدفع القائمين إلى معالجة المياه باستخدام المطهرات.

وأوضحت فراج أن زيادة مدة المكث والتفاعل بين الكلور والمواد العضوية الطبيعية، مثل: الطحالب وحمض الهيوميك، يؤدي إلى زيادة تكوّن مركبات الهالوميثان الثلاثية المكلورة، مع تكوين الغالبية العظمى من هذه المركبات بعد 15 دقيقة من التفاعل.

وتابعت: “أن المسئولين لا يقومون بالتحكم في أعداد الطحالب الداخلة لمحطات مياه الشرب، ولكن يُجرى زيادة نسب الكلور، وبالتالي تسبب الأمراض الناتجة عن تفاعل هذه المركبات”.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *