كشف بترولي جديد: 7000 برميل زيت و10 ملايين قدم غاز يوميا

كشف بترولي جديد: 7000 برميل زيت خام يوميا و 10 مليون قدم مكعب غاز
أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية تحقيق كشف بترولي جديد بالصحراء الغربية - أرشيف

أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية عن تحقيق كشف بترولي جديد بالصحراء الغربية ASH-2 في منطقة أبو سنان، بعد انتهاء شركة برج العرب للبترول، القائمة بالعمليات بالمنطقة من حفر بئر استكشافية ناجحة.

وبحسب تقرير تلقاه طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، من رئيس شركة برج العرب للبترول التي تقوم بالعمليات في المنطقة نيابة عن هيئة البترول، وشركة كويت إنرجي مصر، فإن وضع الكشف اليوم على الإنتاج بمعدل 7000 برميل يوميا من الزيت الخام، و10 ملايين قدم مكعب غاز يوميا.

وقال التقرير: “إن تحقيق كشف بترولي جديد بالصحراء الغربية يؤكد أن المنطقة ما زالت تتميز باحتمالاتها البترولية والغازية المرتفعة، خاصة في الطبقات العميقة، مع التقدم الذي تشهده التكنولوجيات الحديثة، التي ساهمت في تحقيق عدة اكتشافات واعدة بالمنطقة”، وفقا لها.

كشف بترولي جديد

وفي سياق الإعلان عن كشف بترولي جديد اليوم، تتحرك اكتشافات البترول في مصر بحسب مسئولين بخطى سريعة وغير مسبوقة، إذ قال طارق الملا، وزير البترول، في 16 أكتوبر الجاري: “إن قطاع النفط والغاز تمكّن، خلال السنوات الخمس الأخيرة، من تحقيق أعلى معدل للاستثمارات في تاريخ القطاع، بلغ 30 مليار دولار”.

وحقق القطاع رقما قياسيا بأعلى معدل إنتاج للزيت الخام والغاز في تاريخ مصر، خلال شهر أغسطس الماضي، بنحو 1.9 مليون برميل مكافئ للزيت يوميا، بالإضافة إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي في سبتمبر العام الماضي.

وبخلاف الإعلان عن كشف بترولي جديد اليوم، أعلن عابد عز، رئيس الهيئة العامة للبترول، عددا من اكتشافات البترول في مصر أخيرا، أبرزها:

  • الكشف عن 60 استكشافا جديدا خلال العام المالي الماضي في مجاليْ البترول والغاز.
  • الإعلان عن اكتشافيْن جديديْن، الأول لشركة “إيني” بمنطقة خليج السويس، والثاني لشركة “بترو جاف” في سيناء.
  • توقيع 64 اتفاقية، وتحقيق 248 اكتشافا بتروليا جديدا في خمس سنوات، و14 مليار دولار استثمارات لحفر 261 بئرا.
  • تحقيق 248 اكتشافا بتروليا جديدا (165 زيت خام، 83 غاز) بمناطق الصحراء الغربية والشرقية والبحر المتوسط وسيناء والدلتا وخليج السويس، وحقل غرب المليحة، وبئر “آتول-1” في منطقة شمال دمياط البحرية في شرق دلتا النيل بالبحر المتوسط.

تحقيق أرباح

وأضاف رئيس الهيئة العامة للبترول: “أن الشركات التابعة للهيئة أصبحت تحقق أرباحا”، موضحا أن الهيئة تمتلك 24 شركة تابعة، وجميعها حققت أرباحا، بنسبة 18.6% من قيمة هذة الاستثمارات، البالغة 21 مليار و500 مليون جنيه.

وبعد اكتشافات البترول المتكررة، بات حجم صادرات مصر اليومية يزيد على مليار قدم مكعب يوميا، ومن المتوقع مضاعفة هذا الرقم أواخر العام الجاري، حسب وزير البترول، طارق الملا، ومصادر الشركات المشغّلة لحقل ظُهر.

ورغم الإعلانات السابقة، إضافة إلى كشف بترولي جديد اليوم، رفعت الحكومة أسعار الوقود والمحروقات والغاز المنزلي خمس مرات، آخرها في بداية شهر يوليو الماضي، ما أدى إلى ارتفاع أسعار وسائل المواصلات، والمترو، وأسعار السلع الغذائية.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.