استجواب برلماني بسبب تدني منظومة التعليم الجديدة: أهدرت 2 مليار

استجواب برلماني بسبب تدني منظومة التعليم الجديدة: أهدرت 2 مليار
برلماني يوضح إهدار أكثر من ملياري جنيه تطوير بنية تحتية رقمية لم تستوعب تشغيل النظام الإلكتروني للتعليم- أرشيف

كشف النائب محمد فؤاد، عضو مجلس النواب، عن تقدمه بطلب لاستجواب وزير التربية والتعليم طارق شوقي، بشأن تدني منظومة التعليم الجديدة، وتخبط الوزارة في قرارات تطوير وتحديث المنظومة التعليمية.

وقال فؤاد، في تصريحات صحفية، اليوم الخميس: إن تدني منظومة التعليم الجديدة يعد السبب الأكبر في تقدمه بطلب لاستجواب الوزير، إضافة لعدم وجود خطة واضحة لتطوير التعليم نتيجة تضارب القرارات.

تدني منظومة التعليم الجديدة

وأضاف النائب في تصريحاته، أن عدم وجود دراسة دقيقة لمشروع تطوير التعليم، تسبب في إهدار أكثر من ملياري جنيه، فضلا عما تكبدته الوزارة من أعمال تطوير بنية تحتية رقمية لم تستوعب تشغيل النظام الإلكتروني، ما أدى إلى فشل التجربة وتكبد الدولة مصروفات باهظة.

وتابع النائب منتقدا تدني منظومة التعليم الجديدة قائلا: الوزارة خالفت القرارات المنظمة للنظام التراكمي، ولم تلتزم بالامتحانات المقررة فيه، كما خالفت الامتحانات المقررات الدراسية بالمخالفة لأحكام قانون التعليم والقرارات المنظمة له، مما سبب ارتباكا في الأسر المصرية والنظام التعليمي.

وفي 24 من نوفمبر الماضي، كشف صلاح حسب الله، المتحدث باسم مجلس النواب، عن وجود 12 استجوابا في البرلمان ضد وزراء الصحة، والتنمية المحلية، والصناعة، والزراعة، والتموين، والتعليم، والاستثمار.

امتحان ورقي

طلب استجواب طارق شوقي بسبب تدني منظومة التعليم الجديدة، يأتي بعد أن أعلن الوزير في 26 نوفمبر الماضي، أن امتحانات أولى ثانوي في يناير المقبل ستُؤدَّى ورقيا، وبالتقييم الجديد نفسه، حتى يُجرى تدريبهم على التابلت.

بينما شهدت امتحانات العام الدراسي الماضي، حالة من الجدل والسخط بين “طلاب أولى ثانوي”، بعد فشل إجراء أول اختبار على منصة الامتحانات الإلكترونية.

وشكا الطلاب من تعطّل منصة امتحانات أولى ثانوي الإلكترونية، ولم يستطع الكثير منهم الدخول عليها، حتى انتهاء الوقت المحدد للاختبار.

الامتحانات الإلكترونية

وفي الثالث من يوليو الماضي، أعلن طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، عن عقد امتحان الدور الثاني لطلاب أولى ثانوي ورقيا وليس إلكترونيا، نافيا أن يكون السبب مشكلات إلكترونية.

وقبلها في مارس الماضي، صرحت نقابة المهن التعليمية أن مشكلة تعطّل تحميل الامتحانات الإلكترونية لطلبة الصف الأول الثانوي هزّت صورة وزارة التربية والتعليم أمام الرأي العام، وخلقت فجوة بين وعود الوزير وبين الواقع في تطوير العملية التعليمية.

وقال إبراهيم شاهين، وكيل أول نقابة المهن التعليمية: إنه حتى الآن لم تُجر الاستفادة من التابلت المدرسي ولا من بنك المعرفة الذي جرى دفع مليارات الجنيهات فيه.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *