التموين: أقمنا مناطق لوجستية وتجارية بـ49 مليار جنيه

التموين: أقمنا مناطق لوجستية وتجارية بـ49 مليار جنيه
إنشاء مناطق لوجستية وتجارية فى 11 محافظة حتى الآن، بمساحة 368 فدانا- أرشيف

أعلنت وزارة التموين، اليوم الأربعاء، إنشاءها مناطق لوجستية وتجارية فى 11 محافظة حتى الآن، بمساحة 368 فدانا، وبإجمالي استثمارات تقدر بنحو 49 مليار جنيه لتوفر حوالي 400 ألف فرصة عمل.

جاء ذلك خلال افتتاح فعاليات المنتدى الاقتصادي المصري الإيطالي الثاني، الذي يعقد بالقاهرة، بمشاركة مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ووفد الكونفدرالية الإيطالية للتنمية الاقتصادية، وبحضور علي مصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، والسفير الإيطالي في القاهرة، وممثلي عدد من الجهات المعنية.

مناطق لوجستية وتجارية

وقال إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، إنه لم تكن توجد مناطق لوجستية وتجارية على مستوى الجمهورية قبل عامين، وأنشأت “التموين” ممثلة في جهاز تنمية التجارة الداخلية هذه المناطق.

وأضاف عشماوي أن 42% من المحافظات قد غطيت حتى الآن، وأنشأت فيها مناطق لوجستية وتجارية، وتولي الحكومة محافظات الصعيد اهتماما من هذه المناطق، كما ستنشأ مناطق أخرى في الدلتا قريبا، وفي السويس وبورسعيد والإسماعيلية.

من جانبه، صرح مدبولي بزخم العلاقات التجارية والاقتصادية، بين مصر وإيطاليا، إذ تجاوز حجم التجارة 7 مليارات دولار، وأصبحت إيطاليا خامس أكبر مستثمر أجنبي في مصر.

بدوره، قال رئيس الكونفدرالية: إن الجانب الإيطالي يبدي اهتمامه بالتعاون مع مصر لتطوير المناطق الاقتصادية، ومنها المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وتطرق الاجتماع أيضا إلى التعاون في إقامة محطات تموين السيارات بالغاز، وتوطين صناعة معدات هذه المحطات في مصر.

أخبار التموين

وفي سياق إنشاء التموين مناطق لوجستية وتجارية بمختلف المحافظات، بحث محمد سعيد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربي، مع وزير التموين، الجمعة الماضية، تصنيع الصوامع الحقلية ومخازن الغلال، سواء في مصر أو خارجها لصالح الدول الإفريقية.

وتناول الجانبان موضوعات متعلقة بوزارة التموين، منها:

  • رفع كفاءة الصوامع الحقلية الموجودة حاليا من نوعية “بلومبرج”.
  • تطوير المطاحن وتوريد زيت الطعام.
  • الموقف التنفيذي لمشروع تنقية بطاقات التموين.
  • تشغيل أحد المخابز التابعة لإحدى شركات الإنتاج الحربي.

وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الإنتاج الحربي، أن الاجتماع يأتي في إطار السياسة التي تنتهجها وزارة الإنتاج الحربي في الاستفادة من فائض الطاقات الإنتاجية الحالية للشركات التابعة، لتعميق التصنيع المحلي.

وفي 12 من نوفمبر الماضي، أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، تخفيض أسعار السلع التموينية، وإلغاء سلعتين أخريين من التموين، على أن يكون سعر كيلو السكر بـ8.5 جنيهات بدلا من 9.5 جنيهات، وسعر عبوة زيت طعام خليط 17 بدلا من 19 جنيها.

يذكر أنه في سبتمبر الماضي، بدأت وزارة التموين الاستعداد لتطبيق معايير الاستبعاد من دعم التموين، وفق المرحلة الخامسة للحذف، خاصة أرباب المعاشات، بعد أن تجاوز عدد من جرى استبعادهم في المراحل الأربعة السابقة ثمانية ملايين شخص.

وكشف مشروع موازنة العام المالي الحالي (2019-2020) المرسل من الحكومة إلى مجلس النواب، عن استبعاد 13 مليونا و782 ألف مواطن، من منظومة الدعم التمويني.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *