الصيادلة: مصل الإنفلونزا غير متوفر منذ شهرين.. هناك تعمُّد

تأخير مصل الإنفلونزا
تأخر وصول مصل الإنفلونزا للصيادليات منذ شهرين - أرشيف

أعلنت نقابة الصيادلة عدم توفر مصل الإنفلونزا في الصيدليات، وتأخره عن موسمه منذ شهرين، محذرة من أن عدم وصوله في موعده يضر بمصلحة المرضى، ويخلق سوقا موازية من خلال البيع في العيادات.

وقال محمد الشيخ، نقيب صيادلة القاهرة: “إن مصل الإنفلونزا حتى هذه اللحظة غير متوفر في شركات التوزيع، وبالتالي غير متوفر في الصيدليات”.

وأضاف الشيخ في تصريحات صحفية: “أن المصل تأخر وصوله بالموسم الخاص به منذ شهرين، وأنه يجب التشديد على بيع الأمصال بالأماكن المخصصة لها فقط، مطالبا بتفعيل منظومة التتبع الدوائي، التي تضع الدواء في منظومة إلكترونية، تستطيع القضاء على ذلك”.

مصل الإنفلونزا

وطالب نقيب صيادلة القاهرة بمساءلة المسئولين عن تعمّد تأخير المصل، لأن عدم وصوله في موعده يضر بمصلحة المرضى، ويخلق سوقا موازية، من خلال البيع في العيادات.

وعن ارتفاع أسعار مصل الإنفلونزا في السوق، أوضح الشيخ أن الأسعار العالية للأمصال بصفة عامة تكون فقط في العيادات، مضيفا “أن الصيدليات ملتزمة بالبيع بالسعر الجبري للجمهور”.

وأضاف: “أن الأمصال مجهولة المصدر تكون مهربة من الصين، وتكون غير مضمونة وغير فعالة، وقد تعرّض من يتناولها للخطر”.

وكان عدد من الصيادلة قد كشفوا عن توفر مصل الإنفلونزا في السوق السوداء، بأسعار تتراوح بين 120 أو أكثر عن تسعيرتها المحدده وهي 70 جنيها للحقنة الواحدة، محذرين من خطورة استخدامها، وخاصة أنه غير موثوق بمصادرها وسلامتها وتخزينها بعيدا عن شركات التوزيع المعتمدة.

أمصال مهربة

والأسبوع الماضي، حذّر مركز الحساسية والمناعة بالشركة القابضة للمصل واللقاح من أمصال مهربة خارج المراكز الصحية، من بينها: مصل الإنفلونزا، والالتهاب الكبدي، والسعار.

وقال أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة بالشركة القابضة للمصل واللقاح: “إن أمصال التهاب كبدي وسعار وإنفلونزا جرى تهريبها إلى مصر بطريقة غير مشروعة، يمكن أن تسبب أضرارا صحية للمرضى”.

وكانت الشركة القابضة للمصل واللقاح “فاكسيرا” قد أعلنت منذ أيام توفير مصل الإنفلونزا في 13 مركزا للتطعيمات على مستوى الجمهورية، بسعر 65 جنيها للجرعة الواحدة.

وقالت الشركة القابضة للمصل واللقاح، في بيان: “إن مصل الإنفلونزا آمن، وخضع لجميع أنواع التحاليل التي تضمن سلامته وأمانه على الجمهور”، مؤكدة أن مصل الإنفلونزا يمكن الحصول عليه من المنافذ سريعا.

وبحسب بيانات المركز القومي للتطعيمات، فإن فيروس الإنفلونزا أحد أمراض الجهاز التنفسي الفيروسية والمعدية، فهو واسع الانتشار، وتقدر نسب الإصابة به بأكثر من 10% من سكان العالم سنويا، وتتسبب الإنفلونزا سنويا فيما يزيد عن ثلاثة إلى خمسة ملايين إصابة خطيرة، وحالات وفيات تتراوح بين 250 ألفا إلى 500 ألف حالة وفاة حول العالم.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *