السيسي: لازم نستفيد من الذكاء الاصطناعي.. “إحنا صارفين”

الذكاء الاصطناعي
السيسي يشارك في جلسة الذكاء الاصطناعي بمنتدى شباب العالم - وكالات

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي: “إن القوانين والرؤي الخاصة بالذكاء الاصطناعي ستكون خاضعة لمصالح الأمن القومي، ورؤى القيادة السياسية العليا للدول التي حصلت على المعرفة والتكنولوجيا الجديدة”.

وأضاف السيسي، خلال جلسة “الذكاء الاصطناعي والبشر: من المتحكم؟”، ضمن فعاليات اليوم الثاني لمنتدى شباب العالم 2019: “أنه لا بد من تسخير العلم والتقدم التكنولوجي لخدمة مصالح الأمن القومي للدول والمجتمعات”.

وتابع: “العلماء عقول باهرة، بتعمل اختراعات، بس السياسيين يستخدموها لصالح الأمن القومي ولصالحهم، حتى القوانين تُفرض لخدمة الأمن القومي المتقدم والعظيم، أما الضعيف والمتأخر يخلي باله، لأنه لو مخدش باله ممكن يضيع، الموضوع يتحول من شيء لشيء آخر”.

الذكاء الاصطناعي

وأوضح الرئيس السيسي: “لا بد وأن نكون مستعدين للتعامل مع الذكاء الاصطناعي والاستفادة منه، المنتج النهائي سيخضع دائما لتقييم القيادة السياسية، أمال صرفت الملايين دي ليه، القوانين والقيم والمبادئ هتبقى دائما خاضعة لمصالح الأمن القومي والقيادة السياسية العليا”.

وأضاف: “أن الذكاء الاصطناعي، يتعلّق بمستقبل الشباب والأجيال القادمة: “لو كان فاتنا نشارك في الثورات الصناعية السابقة، فأتصور إننا محتاجين نشارك في الثورة الحالية، وميفوتناش الفرصة”.

وتابع: “الدولة المصرية طالبت منذ خمسة سنوات في الأمم المتحدة بضرورة تنظيم مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة التي تدعو إلى الإرهاب، سواء كانت لطرح الأفكار المتطرفة، أو تجنيد الشباب البريء، وتحويله إلى قتلة ومخربين”.

ولفت إلى أن “هذا الأمر لم يؤخذ بعين الاعتبار أبدا.. وما زالت هذه الشبكات الإلكترونية المتقدمة تُستخدم بواسطة العناصر الإرهابية في العالم من أجل الترويج لهذا الفكر، وتحويل حياة الدول إلى خراب ودمار”، متسائلا: “أين القيم والمبادئ والقوانين التي تحكم هذا التقدم العلمي الكبير الذي حدث؟”.

التكنولوجيا والدعم

وعن استفادة مصر من الذكاء الاصطناعي، قال الرئيس السيسي: “استطعنا من خلال الاعتماد على الميكنة، وبناء قواعد البيانات في مصر، على مدار الثلاث سنوات الماضية، تصويب الدعم المقدم إلى المواطنين ببساطة، ومن خلال الذكاء الاصطناعي، ومن حوالي تسعة ملايين بطاقة تموين، وأتاح لنا رفع 2 مليون بطاقة -بكل بساطة- بها مشكلات، مثل: التكرار”.

وافتتح السيسي، صباح اليوم، جلسة “الذكاء الاصطناعي والبشر.. من المتحكم؟” التي عرضت فيلما قصيرا عن الذكاء الاصطناعي، ومدى التقدم المُحرز فيه، ومستقبل هذا المجال، وتأثيراته على البشر.

وكان السيسي قد افتتح، مساء السبت الماضي، النسخة الثالثة من منتدى شباب العالم، الذي يُعقد في الفترة من 14 إلى 17 ديسمبر الجاري، بمشاركة ما يقرب من 7000 مشارك من جميع أنحاء العالم، في 24 جلسة و14 ورشة عمل.

ومن المقرر أن تُعقد، اليوم الاثنين، 13 جلسة بمختلف القاعات بمركز المؤتمرات بمدينة شرم الشيخ، فيما تُعلن توصيات منتدى شباب العالم 2019 في اليوم الأخير للمنتدى غدا الثلاثاء، ثم يُقام الحفل الختامي للمنتدى.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *