البنك الأوروبي يُقرض مصر 150 مليون دولار لدعم الاقتصاد

البنك الأوروبي يُقرض مصر 150 مليون دولار لدعم الاقتصاد
البنك الأوروبي يُقرض مصر 150 مليون دولار لدعم الاقتصاد - أرشيف

أعلن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، تقديم قرض لمصر بقيمة 150 مليون دولار أمريكي، دعما للمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وبحسب بيان أصدره البنك اليوم، يشمل التمويل تقديم 100 مليون دولار إلى أحد البنوك المصرية الكبرى، في إطار مرفق تمويل الاقتصاد الأخضر، التابع للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، بتمويل مشترك من صندوق المناخ الأخضر.

ويُخَصَّص قرض البنك الأوروبي لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة للاستثمار في التقنيات عالية الأداء، التي تعمل على تحسين استخدام موارد الطاقة والمياه والأراضي.

البنك الأوروبي

وتشمل المشاريع المحتملة التي يدعمها قرض البنك الأوروبي تطوير تقنيات، مثل: العزل الحراري، والألواح الشمسية الكهروضوئية، وترقيات آلات المعالجة.

وأكد بيان البنك أنه يمكن للشركات تحديد التقنيات الخضراء النموذجية المتاحة في مصر من خلال أداة تحديد التقنية المعروفة باسم Technology Selector التابعة لمرفق تمويل الاقتصاد الأخضر.

ووفقا للبيان، يقوم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بتنفيذ برنامجين جديدين في مصر، وهما:

  • قرض بقيمة 30 مليون دولار أمريكي في إطار برنامج “الشباب في الأعمال”.
  • قرض بقيمة 20 مليون دولار أمريكي في إطار برنامج “المهارات في الأعمال” للمشاريع الصغيرة الخاصة في البلاد.

ومن المفترض أن يساعد البرنامجان على مواجهة التحديات التي تقابل كلا من أصحاب العمل، والباحثين عن عمل من الشباب، وخفض معدلات البطالة المرتفعة.

ويهدف التمويل إلى دعم الاحتياجات التدريبية، وتأمين مواهب مستدامة، من خلال تحسين مهارات الموظفين.

تمويل الاقتصاد الأخضر

وفي سياق قرض البنك الأوروبي، يعمل برنامج مرفق تمويل الاقتصاد الأخضر من خلال شبكة شاملة، تضم أكثر من 140 مؤسسة مالية محلية في 26 دولة، بدعم يقارب 4.2 مليارات يورو من تمويل البنك الأوروبي، لإعادة الإعمار والتنمية لـ 130 ألف عميل منذ بداية البرنامج.

وتعتبر مصر عضوا مؤسسا في “الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية”، واستثمر البنك، منذ بدء عملياته بها في عام 2012، ما يزيد عن 5.5 مليارات يورو في 102 مشروع في البلاد.

وكانت مصر عام 2018، أكبر دولة حصلت على قروض من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، بهدف الاستثمار فيما يخدم البيئة.

وأدت تلك المشاريع إلى تخفيض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بأكثر من 7 ملايين طن سنويا.

وشهدت الشراكة بين صندوق المناخ الأخضر والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية دعم الصندوق ستة برامج للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بقيمة 830 مليون دولار أمريكي.

يُعد صندوق المناخ الأخضر هو أكبر صندوق للمناخ في العالم، ويدعم جهود البلدان النامية للاستجابة لتحدي تغيّر المناخ.

ويضم قرض مرفق تمويل الاقتصاد الأخضر 25 مليون يورو من التسهيلات الممولة من الصندوق إلى 75 مليون يورو من تمويل “الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية”.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *