انتحار شخص بالبحيرة لمروره بأزمة نفسية: 15 منذ بداية الأسبوع

انتحار شخص بالبحيرة لمروره بأزمة نفسية: 15 منذ بداية الأسبوع
المنتحر شنق نفسه داخل منزله، لمروره بحالة نفسية سيئة- أرشيف

شهد مركز إيتاي البارود بمحافظة البحيرة انتحار شخص، اليوم الخميس، بشنق نفسه داخل منزله، بسبب مروره بحالة نفسية سيئة، لترتفع حالات الانتحار منذ السبت الماضي إلى 15 حالة.

ونُقلت الجثة لثلاجة حفظ الموتى بمستشفى إيتاي البارود، تحت تصرف النيابة العامة، وجرى تحرير محضر بالواقعة وجارٍ اتخاذ الإجراءات اللازمة.

انتحار شخص

وبحسب إخطار تلقاه اللواء مجدي القمري، مدير أمن البحيرة، من مأمور مركز شرطة إيتاي البارود، بوصول “محمد.ش.ك” 20 عاما، مقيم بعزبة صفط خالد التابعة لقرية أرمانيا، جثة هامدة، بعد شنقه نفسه داخل منزله، لمروره بحالة نفسية سيئة.

وكانت منطقة أوسيم التابعة لمحافظة الجيزة قد شهدت، أمس، انتحار شخص شنقا، بسبب مروره بحالة نفسية سيئة، واكتشفت زوجته انتحاره عقب عودتها لمنزل الزوجية.

وبحسب بلاغ تلقاه مركز شرطة أوسيم، أفاد العثور على جثة أحد الأشخاص داخل مسكنه، وبانتقال رجال المباحث وبصحبتهم القوة المرافقة إلى مكان الحادثة، تبين أن الشاب شنق نفسه داخل مسكنه، إذ كان يعاني من مرض نفسي.

وبخلاف انتحار شخص اليوم، انتحرت طالبة في مرحلة التعليم الثانوي تدعى “أ.ش” 17 عاما، بإحدى قرى مركز أشمون التابعة لمحافظة المنوفية، الثلاثاء الماضي، إثر تناولها قرصا ساما لحفظ الغلال، ونقلت إلى المستشفى لتلقي العلاج لكنها فارقت الحياة، وقبلها بساعات قليلة وفي نفس المركز، انتحرت الطالبة “سندس” 17 عاما شنقا داخل غرفتها، بقرية رملة الأنجب.

وشهدت عدة محافظات، الاثنين الماضي، انتحار 5 أشخاص بوسائل مختلفة، وفي ظروف تنوعت بين الغموض والوضوح، ففي مركز ملوي بمحافظة المنيا، انتحرت ربة منزل بتناولها قرصا ساما لحفظ الغلال، في ظروف غامضة، ونقلت إلى مستشفى ملوي العام، إذ لفظت أنفاسها الأخيرة.

لا علاقة للاقتصاد

وبخلاف انتحار شخص اليوم، قال علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، في جلسة البرلمان العامة، الاثنين الماضي: إن “معدل الانتحار في مصر ليس كبيرا، وإن ذلك يرجع لأسباب دينية واجتماعية ترسخ فكرة التضامن، وليس له علاقة بالأسباب الاقتصادية” على حد قوله.

وأضاف عبد العال، أن عددا من الدول مثل فرنسا بها رفاهية أكبر وتوجد بها نسب عالية من الانتحار، “ومن ثم فالأمر غير مرتبط بأسباب اقتصادية”، مطالبا ببث الأمل والطمأنينة في نفوس الشباب.

تصريحات رئيس البرلمان الرافضة للربط بين حالات الانتحار في مصر والأوضاع الاقتصادية، جاءت في ظل تقارير منظمة الصحة العالمية أوضحت أن البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل هي التي تتحمل معظم العبء الناجم عن عمليات الانتحار على الصعيد العالمي، إذ يقع بها نحو 75% من حالات الانتحار بالعالم.

وأفادت تقارير المنظمة، بأن انتحار الشباب في تلك البلدان عادة ما يكون بسبب اليأس والتهميش، وتردِّي الأحوال الاقتصادية، وغياب العدالة الاجتماعية، والتمييز في المجتمع، إضافة إلى تصريحات الأطباء النفسيين بغياب الوازع الديني، مما يفسر جانبا من انتحار شخص اليوم.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *