توقيع اتفاقية توريد 1300 عربة سكة حديد بـ22 مليار جنيه

توقيع اتفاقية توريد 1300 عربة سكة حديد بـ22 مليار جنيه
الصفقة تشمل 500 درجة ثالثة مكيفة، وهي خدمة جديدة يجرى تقديمها لأول مرة- أرشيف

وقعت هيئة السكك الحديدية مع كل من بنك الاستيراد والتصدير المجري، وبنك الاستيراد والتصدير الوطني المتخصص “أكسيم بنك روسيا”، اتفاقية التمويل الخاصة بعقد توريد وتصنيع 1300 عربة سكة حديد جديدة للركاب، بقيمة مليار و16 مليونا و50 ألف يورو، أي حوالي 22 مليار جنيه.

شهد توقيع الاتفاقية وزراء النقل والمالية، وسفير المجر في القاهرة، والقائم بأعمال السفارة الروسية، بالإنابة، وقيادات وزارتي النقل والمالية والسكة الحديد، وقيادات شركة ترانسماش هولدينج الروسية.

1300 عربة سكة حديد

ووقع عن الجانب المصري، المهندس أشرف رسلان، رئيس هيئة السكك الحديدية، وعن البنك المجري ستيفان أتيلا، نائب رئيس مجلس إدارة البنك، وفيكتور بيركي، مدير تمويل الصادرات بالبنك، وعن البنك الروسي رومان يورنيفيتش، القائم بأعمال رئيس مجلس الإدارة.

من جانبه، صرح وزير النقل، كامل الوزير، أن صفقة توريد وتصنيع 1300 عربة سكة حديد تعد الأضخم في تاريخ سكك حديد مصر، والعربة النموذج الأولى حاليا في المجر، والثانية في الطريق إليها، ليجرى اختبارهما في المجر للحصول على شهادة الأمان الأوروبية.

وأضاف أنه بعد ذلك تُرسلان إلى مصر للاختبار بخطوط هيئة سكك حديد مصر، تمهيدا لتوريد أول دفعة “60 عربة” بعد إنهاء الاختبارات على الشبكة، ومن المقرر وصولها خلال شهر مارس المقبل، وفقا للجدول الزمني المحدد بين الجانبين، وفيه توريد 180 عربة سكة حديد جديدة قبل 30 يونيو 2020.

إنتاج حربي

وحول تفاصيل شراء 1300 عربة سكة حديد، أضاف وزير النقل أن الصفقة تشمل 800 عربة مكيفة، و500 درجة ثالثة مكيفة، وهي خدمة جديدة يجرى تقديمها للركاب لأول مرة في تاريخ سكك حديد مصر، و180 درجة ثانية مكيفة، و90 عربة درجة أولى مكيفة، و30 عربة بوفيه مكيفة.

إضافة إلى 500 عربة سكة حديد درجة ثالثة ذات تهوية ديناميكية، مشيرا إلى أن القطارات المميزة الحالية العاملة على خطوط المسافات الطويلة سيجرى نقلها للعمل على خطوط الضواحي بعد توريد العربات الجديدة، وذلك بدلا من قطارات الضواحي الحالية ذات اللون الأصفر التي ستخرج من الخدمة تماما.

يذكر أن محمد العصار، وزير الإنتاج الحربي، أعلن في 25 سبتمبر 2018، أن الهيئة القومية للإنتاج الحربي للتصنيع ستكون شريك التحالف الروسي المجري لتصنيع عربات القطار، وذلك من خلال مصنع 200 الحربي.

وقال العصار، في مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء: إن ممثلي الشركة الروسية المجرية قاموا بزيارة المصانع التابعة للوزارة، وتأكدوا من قدرتنا على تنفيذ بنود عقد تصنيع ثلاثمائة وألف عربة قطار.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.