تحذيرات من نظام رجيم “كيتو دايت”: مدمر للكبد والقلب

تحذيرات من نظام كيتو دايت
تحذيرات من نظام رجيم "كيتو دايت" - أرشيف

حذّر مجدي نزيه، رئيس وحدة التثقيف الغذائي بالمعهد القومي للتغذية، من خطورة نظام الرجيم المعروف باسم “كيتو دايت“، مؤكدا أنه مدمر للكبد والكليتين والقلب والشرايين.

وقال نزيه في تصريحات تلفزيونية: “إن نظام كيتو دايت هو حرمان من النشويات والبروتينات، بهدف النزول بسرعة في الوزن”، مضيفا: “أن نقص الوزن وسيلة وليس غاية، ويهدف للحفاظ على الصحة العامة”، مستطردا :”التمن هيبقى غالي لو أغفلت المبادئ الصحية”.

وأضاف: “أن كيتو دايت يعتمد على أن يكون 75% من السعرات الحرارية التي تدخل الجسم من المواد الدهنية، و20% من البروتينات، و5% من النشويات”.

وأكد أن هذه النسب مخالفة تماما للنسب التي أقرّتها البحوث والدراسات العلمية، وأقرتها منظمة الصحة العالمية، التي حددت نسبة السعرات من النشويات بـ65%، والدهون 20%، والبروتينات 15%، لافتا إلى أن هذه النسب تضمن سلامة العمليات الحيوية في الجسم.

كيتو دايت

وحذر نزيه، من خطورة اتباع هذا النظام، قائلا: “نظام كيتو دايت مدمر للكبد والكليتين والقلب والشرايين، ولقطاع كبير من الوظائف والأعضاء الحيوية جوة الجسم، وعشان أنزل جسمي التمن هيكون كبير”.

واستدل نزيه بمنع نظام كيتو دايت على مرضى القلب والشرايين والكلى والكبد وكبار السن والأطفال والحوامل والمرضعات، نظرا لتأثيره المباشر عليهم “سيبت لي السليم إنه يجازف بجسمه وببساطة عمر ده ما يكون نظام سليم وصحي”.

ونصح الراغبين في نزول الوزن بأن يضبطوا الأكل وزيادة النشاط، مضيفا: “المشكلة إن كل اللي عايز يخس عايز ريموت كنترول يضغط عليه يخس، ودي مشكلة لازم أتحرك، وأنظّم أكلي”.

وأضاف: “الشطارة إني أوزّع وجباتي صح، ومحسش بالجوع، وأعيش مع الشمس صحيان ونوم والناس النهاردة بتصحى الضهر وبتنام الفجر، وده سبب البدانة ونقص فيتامين دي”.

أنواع نظام التخسيس

ومؤخرا انتشر نظام التخسيس “كيتو دايت”، بشكل كبير على مواقع التواصل الاجتماعي، وخاصة بعد إعلان عدد كبير من الأشخاص اتباعه لفقدان الوزن، وفيما اتبعه آخرون لعلاج بعض الأمراض بحسب وصفهم، بينما يعارضه آخرون، لأنه يمنع عددا كبيرا من الأطعمة التي يرونها مفيدة للجسم.

“كيتو دايت” هو نظام غذائي يعمل على إحداث تغيير أساسي في طبيعة عمل الجسم، إذ يتحول الجسم من الاعتماد على حرق سكر الدم لتوليد الطاقة إلى الاعتماد على حرق الدهون المُخزنة في الجسم لتوليد الطاقة، ويستمر هذا الاعتماد على الدهون كمصدر للطاقة، طالما تناول الشخص الكربوهيدرات في حدود الكمية المسموحة يوميا.

وينقسم برنامج تخسيس “كيتو دايت” إلى ثلاثة أنواع، هي:

  • كيتو شديد الانخفاض في الكربوهيدرات: ويسمح بتناول 20 جراما، كحد أقصى من الكربوهيدرات يوميا.
  • كيتو متوسط الانخفاض في الكربوهيدرات: ويسمح بتناول من 20 إلى 50 جراما من الكربوهيدرات يوميا.
  • كيتو عالي الانخفاض في الكربوهيدرات: لأنه مسموح فيه من 50 إلى 100 جراما من الكربوهيدرات يوميا.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.