النقل: نظام جديد لدفع تذاكر المترو إلكترونيا

دفع تذاكر المترو إلكترونيا
وزارة النقل تعلن دفع تذاكر المترو إلكترونيا عن طريق البطاقات الائتمانية - أرشيف

تدرس وزارة النقل تطبيق نظام جديد لحجز تذاكر المترو قريبا ليكون بديلا عن التذاكر الورقية، لتخفيف الطوابير أمام شباك التذاكر، ويتضمن هذا النظام استخدام البطاقات الائتمانية في عبور بوابات الدخول والخروج الإلكترونية.

وقالت مصادر بوزارة النقل: “إن النظام الجديد يعتمد على استخدم البطاقات الائتمانية الخاصة بالبنوك في عبور البوابات الإلكترونية، بحيث تقوم هذه البوابات بخصم قيمة الرحلة مباشرة، دون الحاجة إلى تذاكر المترو”.

وأضافت في تصريحات صحفية: “الماكينة تقوم بتجنيب أقصى قيمة للتذكرة خلال الدخول.. وفي الخروج يُجرى حساب قيمة الرحلة، وتُخصم قيمتها من البطاقة الائتمانية”.

تذاكر المترو

وأوضحت المصادر أنه سيُجرى وضع “ريدر” أو قارئ، حجمه صغير للغاية، يماثل حجم البطاقات الائتمانية نفسها على البوابات الإلكترونية، لقراءة البطاقة التي يستخدمها الراكب، وخصم قيمة الرحلة بدلا من حجز تذاكر المترو الورقية”.

ولفتت إلى أن البوابات الإلكترونية ستعمل باستخدام البطاقات الائتمانية، بجانب استمرار استخدامها تذاكر المترو الورقية والكارت الذكي.

وأضافت: “أن إحدى الشركات السويسرية تقدمت بعرض لتنفيذ هذا المشروع، وأنه جرى تجربة تطبيقه على إحدى البوابات منذ أيام، ونجحت التجربة”.

وأوضحت المصادر، أن الفكرة تعتمد على تحصيل قيمة تذاكر المترو من البطاقات الائتمانية مباشرة، ثم تحويل هذه القيمة إلى البنك المركزي، ليحولها إلى حساب الشركة.

ولفتت إلى أن هذا النظام سيقبل العمل بجميع أنواع البطاقات الائتمانية الخاصة بالبنوك، وسيخفف الزحام الموجود على شبابيك التذاكر تدريجيا، بحيث يُجرى في النهاية الاستغناء عن صرّافي التذاكر الموجودين بشبابيك الحجز بالمحطات في النهاية، ويصبح هذا النظام هو الوحيد المعمول به في تحصيل قيمة الرحلات.

الكارت الذكي

وفي سياق الحديث عن تذاكر المترو، أشارت المصادر إلى أنه سيُجرى الإبقاء على الكارت الذكي، وسيُجرى شحنه آليا من خلال ماكينات “TVM” بعد تركيبها في جميع محطات المترو.

وأضافت: “أن النظام الجديد للحجز يشمل وقف التعامل بالتذاكر الورقية مستقبلا”، متابعة: “النظام الجديد سيسهل على الركاب استقلال المترو، كون أغلب المواطنين يحملون بطاقات ائتمانية، يمكنهم استخدامها في استقلال المترو، ودفع قيمة الرحلة مباشرة دون شراء تذاكر”.

وأوضحت أن مَن لا يحمل بطاقة ائتمانية سيكون بإمكانه استخدام الكارت الذكي، الذي سيُجرى شحنه من ماكينات “TVM” التي سيُجرى تركيبها بالمحطات.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.