الأكثر قراءة

    طرح شقق إسكان اجتماعي

    طرح شقق إسكان اجتماعي بالتقسيط على 20 سنة.. تفاصيل

    #قلب_مصر.. لقب جديد لمحمد صلاح من فنانة يثير تفاعلا تواسعا

    #قلب_مصر.. لقب جديد لمحمد صلاح من فنانة يثير تفاعلا واسعا

    الحكومة تحسم الجدل بخصوص إجازة 25 يناير.. واستعدادات أمنية في المحافظات

    الحكومة تحسم الجدل بخصوص إجازة 25 يناير.. واستعدادات أمنية في المحافظات

    هاشتاج #قيد_كاسونجو_فضيحة على توتير

    #قيد_كاسونجو_فضيحة.. شبهة تواطؤ بين اتحاد الكرة والزمالك

    للتغلب على إسرائيلي.. أكبر لاعب مصري يسعى لدخول موسوعة جينيس (فيديو)

    للتغلب على إسرائيلي.. أكبر لاعب مصري يسعى لدخول موسوعة جينيس (فيديو)

دراسة تخصيص 10% من طروحات الإسكان الاجتماعي للإيجار

دراسة تخصيص 10% من طروحات الإسكان الاجتماعي للإيجار
تغيير سياسات طرح إعلانات الإسكان الاجتماعي خاصة في الأماكن خارج القاهرة الكبرى- أرشيف

كشفت مي عبد الحميد، رئيس صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، عن اتجاه وزارة الإسكان لتخصيص 10% من طروحات الإسكان الاجتماعي بنظام الإيجار، خاصة في الأماكن التي تقع خارج القاهرة الكبرى.

وقالت عبد الحميد، خلال المؤتمر الصحفي الخاص بإطلاق تقرير دراسة الطلب على الإسكان، اليوم الاثنين: “إنه وفقا لتقرير دراسة الطلب على الإسكان سيتم تغيير سياسات طرح إعلانات الإسكان الاجتماعي”.

طروحات الإسكان الاجتماعي

وأضافت أن الدراسة تساهم في وضع سياسات لطروحات الإسكان الاجتماعي في مصر حتى يصل الدعم لمستحقيه.

ويأتي التصريح في ظل ما يشهده السوق العقاري من التراجع في الطلب، وبحسب الخبراء، فإن تراجع الطلب يرجع إلى الزيادات المتتالية في أسعار العقارات، وزيادة الوحدات المعروضة في الإسكان الاجتماعي، وتوجّه الحكومة للاستثمار في مشروعات الإسكان الفاخر والمتوسط، ومنافسة القطاع الخاص.

وخيّمت حالة من الركود على السوق، ألقت بظلالها على الشركات العاملة في التطوير العقاري، فاضطرت غالبيتها إلى اللجوء لإلغاء مقدمات الحجز، وإلغاء الفوائد على الأقساط، وزيادة فترات السداد إلى 15 سنة.

وفي سياق طروحات الإسكان السابقة، بدأت وزارة الإسكان الاستعلام عن أسماء المستوفين لشروط الإعلان الحادي عشر بمشروع الإسكان الاجتماعي، وفقا لتصريحات رئيس صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري.

وبحسب عبد الحميد فإن الاستعلام يجرى في المدن التي يتناسب فيها أعداد المتقدمين مع عدد الوحدات، ولم تتطلب إجراء قرعة على المتقدمين، وأشارت إلى أن الإعلان يتضمن نحو 20 ألف وحدة سكنية جاهزة للتسليم الفوري بنظام التمليك للمواطنين منخفضي الدخل، بالمناطق التالية:

(المطاهرة بمركز المنيا- سوهاج الجديدة وحي الكوثر بمحافظة سوهاج- الفشن وببا بقرية سدس والواسطى بمحافظة بني سويف- الضمرانية بمركز نجع حمادي بمحافظة قنا- أسيوط الجديدة وديروط ومنفلوط ومنقباد ومركز أسيوط (إسكندرية التحرير) بمحافظة أسيوط- طيبة الجديدة والمدامود بمحافظة الأقصر- الفيوم الجديدة وطامية وشدموه ودمشقين وهوارة المقطع بمحافظة الفيوم).

افتتاح 14 مدينة جديدة

وبخلاف تخصيص 10% من طروحات الإسكان الاجتماعي بنظام الإيجار، أعلنت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، عن افتتاح 14 مدينة جديدة من مدن الجيل الرابع في شهر يونيو المقبل.

وقال وليد عباس، معاون وزير الإسكان لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة: “إن وزارة الإسكان تنفّذ أكبر مخطط عمراني في تاريخ مصر، وفي يونيو 2020 سيُجرى افتتاح 14 مدينة جديدة”.

وأضاف خلال اتصال لبرنامج “من مصر” المذاع على قناة “cbc” الفضائية: “أنه في عام 2013 وصل عدد المدن الجديدة إلى 14 مدينة جديدة، وبعد عام 2014 كان هناك خطة لاستكمال المدن”.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *