أمطار غزيرة تضرب محافظات نهاية الأسبوع: نصيحة للمواطنين

أمطار غزيرة على المحافظات
الاستشعار عن بعد: موجة أمطار غزيرة تضرب المحافظات نهاية الأسبوع - أرشيف

أعلن مركز الاستشعار عن بُعد، بهيئة الأرصاد توقعاته، بشأن فرص سقوط  أمطار ودرجاتها خلال الأيام المقبلة، متوقعا هطول أمطار غزيرة على محافظات في الوجه البحري حتى القاهرة، نهاية الأسبوع الجاري.

وقالت إيمان شاكر، وكيل مركز الاستشعار عن بعد بهيئة الأرصاد: “إن فصل الشتاء لم يبدأ فعليا، ولكن الجميع بدأ يشعر ببرودة في حالة الطقس”، ناصحة المواطنين بارتداء الملايس الشتوية بسبب قرب فصل الشتاء الذي تفصلنا عنه أيام قليلة.

وأضافت شاكر، في تصريحات تلفزيونية: “أن الأيام المقبلة ستشهد هطول أمطار غزيرة على السواحل الشمالية، وتمتد لتصل متوسطة إلى القاهرة، ولا تعوق حركة المواطنين”.

أمطار غزيرة

وتابعت: “أن الأمطار الغزيرة ستكون نهاية هذا الأسبوع على السواحل الشمالية، ومتوسطة على القاهرة، ولن تصل للغزيرة”.

وبخلاف توقعات هطول أمطار غزيرة نهاية الأسبوع، شهدت محافظة دمياط، صباح اليوم الاثنين، هطول موجة من الأمطار بدرجات متفاوتة في عدد من المراكز والمدن تسببت في غرق الشوارع والميادين الرئيسية بالمحافظة.

وتسببت الأمطار في تعطّل حركة السير في عدد من الميادين، بالإضافة إلى قري ومراكز المحافظة.

ومن جهتها، رفعت الوحدات المحلية للمراكز والمدن والقرى بدمياط، حالة الطوارئ، للتعامل مع الأمطار، وكسح المياه من الشوارع.

وتعرضت الإسكندرية وأجزاء من الساحل الشمالي، الأحد، لهطول أمطار متوسطة، مصحوبة بانخفاض في درجات الحرارة، في آخر أيام نوة “قاسم” التي بدأت الأربعاء الماضي، وتستمر لمدة خمسة أيام، وكان من المنتظر أن تصاحبها رياح جنوبية غربية، وعواصف شديدة، وأمطار غزيرة.

وأعلن رضا الغندور، المتحدث باسم هيئة ميناء الإسكندرية، استمرار حركة السفن والبواخر، وشحن وتداول الحاويات بشكل طبيعي ومنتظم، دون تأثير لارتفاع أمواج البحر، مؤكدا جاهزية مركز العمليات وإدارة الأزمة الذي يعمل على مدار الساعة لتلقي أي بلاغات أو إشارات استغاثة من السفن.

وفي البحيرة، شهدت مراكز كفر الدوار وإدكو ورشيد، الواقعة على ساحل البحر الأبيض المتوسط، سقوط أمطار، رغم استقرار الجو.

فصل الشتاء

وفي سياق سقوط أمطار غزيرة نهاية الأسبوع الجاري، كان خبراء هيئة الأرصاد قد أعلنوا أن “موعد فصل الشتاء يوم 23 ديسمبر الجاري، ودرجات الحرارة حول المعدلات الطبيعية”.

وقال محمود شاهين، مدير مركز التنبؤات والتحاليل بالهيئة العامة للأرصاد الجوية: “درجات الحرارة في الفترة دي في معدلها الطبيعي، ومن الوارد في بعض مواسم الخريف أن تكون درجات الحرارة مع اقتراب نهايته أقل من المعدلات.

وفي تصريحات سابقة، أوضح شاهين أن أوروبا نفسها لم يصل إليها البرد بالشكل المناسب الذي يدل على قدوم فصل الشتاء، معقبا: “مش إحنا بس اللي بنسأل على الشتاء، أوروبا كمان بتسأل على الشتاء”.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.