مكافحة التدخين: المصريون يستهلكون 80 مليار سيجارة سنويا

مكافحة التدخين في مصر
أربعة مليارات علبة سجائر يستهلكها المصريون سنويا - أرشيف

قال عصام المغازي، رئيس جمعية مكافحة التدخين والدرن وأمراض الصدر: “إن المصريين يستهلكون 4 مليارات علبة سجائر سنويا، بمعدل 80 مليار سيجارة، بقيمة 70 مليار جنيه بالضرائب سنويا، كما يستهلك المصريون 50 ألف طن معسل في العام، بقيمة 3 مليارات جنيه”.

وأضاف في تصريحات صحفية: “أن مصر واحدة من أوائل الدول المُوقِّعة على الاتفاقية الإطارية، بشأن مكافحة التدخين في عام 2003، وتحتوي هذه الاتفاقية على 38 مادة، هدفها الرئيسي هو حماية الاجيال الحالية والمقبلة من الآثار المدمرة للتدخين”.

وتابع: “أن المادة 5-3 من الاتفاقية تُلزم جميع الدول، عند وضع سياساتها الخاصة بمكافحة التدخين، بمراعاة حماية هذه السياسات من المصالح التجارية لصناعة الدخان”.

مكافحة التدخين

ولفت رئيس جمعية مكافحة التدخين والدرن وأمراض الصدر، إلى أن صناعة الدخان تقوم بتكتيكات مختلفة، للتأثير على جهود الحكومات، لحماية الصحة العامة، من أجل الحفاظ على أرباحها.

وأضاف: “أن جمعية مكافحة التدخين والدرن وأمراض الصدر بالقاهرة، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، تقوم برصد جميع حيل وأساليب شركات السجائر، لتقويض جهود مكافحة التدخين في مصر، خلال الفترة من 2013–2018، التي تهدف إلى كشف الجهود التخريبية التي تقوم بها الصناعة، والطرق التي تتبعها الحكومات لمواجهة هذه الجهود التخريبية، وحماية سياسات الصحة العامة”.

ونوه “المغازي” إلى أن نتائج الدراسة سيُجرى عرضها يوم الأربعاء، 4 ديسمبر 2019، الساعة العاشرة صباحا، في أحد فنادق القاهرة، بحضور وزير الصحة الأسبق، د.محمد عوض تاج الدين، وممثل منظمة الصحة العالمية في مصر، د.جون جبور، ومستشارة مبادرة مكافحة التبغ في المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية، د.فاطمة العوا، وقيادات وزارة الصحة والجامعات والجمعيات الأهلية والإعلام.

التدخين في مصر

وبخلاف إحصائية جمعية مكافحة التدخين، فإن إحصائيات رسمية أخرى أكدت أن نسبة الأفراد الذين يدخنون حاليا أي منتج من منتجات التبغ المُصنَّع في الفئة العمرية (15-69 سنة) بلغت 22.7%، كما بلغت نسبة المدخنين من الذكور 43.4%، ونسبة المدخنين من الإناث 0.5%، وتبلغ أعلى نسبة من المدخنين الحاليين 27.3% في الفئة العمرية (30- 44 سنة).

وعن ظاهرة التدخين في الأعمار الصغيرة، لفت تقرير الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء إلى انخفاض متوسط سن البدء في التدخين حاليا أكثر من ذي قبل، إذ رصد المسح أن متوسط  سن بداية التدخين أصبح 15.9 عاما للمدخنين الحاليين الذكور، في الفئة العمرية (15-29 سنة) مقارنة بالفئة العمرية (60-69 سنة) الذين بدأوا سن التدخين في عمر 21.1 عاما.

وبالنسبة لأنواع السجائر المدخنة، كشفت المؤشرات الإحصائية تصدر تدخين السجائر العادية المصنعة من التبغ، وارتفاع نسبة المدخنين الحاليين من الذكور لها، لتبلغ 82.7% من إجمالي المدخنين، بمتوسط عدد سجائر مستهلكة في اليوم، بلغ 15.9 سيجارة للرجل الواحد.

وجاء مدخنو الشيشة في المرتبة الثانية، بنسبة 20%، وبمتوسط استهلاك 0.6 حجر في اليوم، بينما كانت نسبة مدخني السيجار 6.2% بمتوسط استهلاك 0.9 سيجار في اليوم.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.