برلمانية: تلوث مياه الشرب بالقاهرة الجديدة يهدد بالسرطان

مياه الشرب بالقاهرة الجديدة
طلب إحاطة موجهة لوزير الإسكان بسبب تلوث مياه الشرب بالقاهرة الجديدة - أرشيف

علقت شيرين فراج، عضو مجلس النواب، على تلوث مياه الشرب بالقاهرة الجديدة، وظهور رائحة كريهة، ناتجة من تفاعل زيادة نسب الكلور مع الطحالب، قائلة: “إن ذلك يعرض المواطنين للإصابة بأمراض سرطانية”.

وأضافت فراج، في طلب إحاطة ضد وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بسبب تلوث مياه الشرب بالقاهرة الجديدة: “أن جهاز المدينة قام بزيادة نسب الكلور، للقضاء على الطحالب، ما يؤدي إلى تكوين مشتقات تسمى (الهالوميثان الثلاثية)”.

وأوضحت أن هذه المشتقات تتسبب في الإصابة بالأمراض السرطانية، وهي إحدى المشكلات التي تؤثر على نوعية وجودة مياه الشرب، ووصول العديد من الملوثات إلى المسطحات المائية، ما يدفع القائمين إلى معالجة المياه لاستخدام المطهرات.

مياه الشرب

وفي حديثها عن تلوث مياه الشرب بالقاهرة الجديدة، لفتت “فراج” إلى أن الكلور من المواد المطهرة، ذات الكفاءة العالية في التخلص من الكائنات، التي تؤثر سلبا على جودة المياه، لكن ما يقلق أن المواد الناتجة من تفاعل الكلور مع الطحالب والمركبات العضوية مثل: “حمض الهيوميك”، من الممكن أن يتسبب في مشكلات صحية خطيرة، منها: الإصابة بالأمراض السرطانية.

وأوضحت فراج أن زيادة مدة المكث والتفاعل بين الكلور والمواد العضوية الطبيعية، مثل: الطحالب وحمض الهيوميك، يؤدي إلى زيادة تكوّن مركبات الهالوميثان الثلاثية المكلورة، مع تكوين الغالبية العظمى من هذه المركبات بعد 15 دقيقة من التفاعل.

وتابعت: “أن المسئولين لا يقومون بالتحكم في أعداد الطحالب الداخلة لمحطات مياه الشرب، ولكن يُجرى زيادة نسب الكلور، وبالتالي تسبب الأمراض الناتجة عن تفاعل هذه المركبات”.

انقطاع المياه

وبخلاف تلوث مياه الشرب بالقاهرة الجديدة، يشكو مواطنون من تكرار عمليات انقطاع المياه عن مناطق القاهرة بشكل دوري، في الوقت الذي تحاول فيه شركة مياه الشرب والصرف الصحي الانتهاء من مشروع تغذية العاصمة الإدارية الجديدة بمياه الشرب.

وكانت وزارة الإسكان قد اعترفت أمام أعضاء لجنة الإسكان في مجلس النواب، برئاسة علاء والي، في وقت سابق، بوجود مشكلات في المياه والصرف الصحي.

وعبّر رئيس اللجنة عن تعجّبه من الموافقة على قروض لقطاع الإسكان، بغرض تحسين جودة الخدمات، في وقت لا تتحسّن فيه تلك الخدمات، لافتا إلى أنه لا يتحدث حتى عن زيادة المُقدم للمواطنين، وإنما عن الإبقاء على المتاح حاليا.

وتابع: “أحد النواب يشكو انقطاع مياه الشرب عن إحدى المحافظات في عيد الفطر، فردت عليه الشركة بأن الانقطاع بسبب رش الشوارع بالخراطيم”.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.