الأكثر قراءة

    طرح شقق إسكان اجتماعي

    طرح شقق إسكان اجتماعي بالتقسيط على 20 سنة.. تفاصيل

    #قلب_مصر.. لقب جديد لمحمد صلاح من فنانة يثير تفاعلا تواسعا

    #قلب_مصر.. لقب جديد لمحمد صلاح من فنانة يثير تفاعلا واسعا

    الحكومة تحسم الجدل بخصوص إجازة 25 يناير.. واستعدادات أمنية في المحافظات

    الحكومة تحسم الجدل بخصوص إجازة 25 يناير.. واستعدادات أمنية في المحافظات

    هاشتاج #قيد_كاسونجو_فضيحة على توتير

    #قيد_كاسونجو_فضيحة.. شبهة تواطؤ بين اتحاد الكرة والزمالك

    للتغلب على إسرائيلي.. أكبر لاعب مصري يسعى لدخول موسوعة جينيس (فيديو)

    للتغلب على إسرائيلي.. أكبر لاعب مصري يسعى لدخول موسوعة جينيس (فيديو)

“الإفتاء” توضح حكم المنتحر: ليس بكافر ويُصلى عليه

تعرف على حكم المنتحر في الشريعة الإسلامية
دار الإفتاء توضح أن حكم المنتحر ليس بكافر - أرشيف

حسمت دار الإفتاء المصرية الجدل، بالرد بفتوى شرعية على الأسئلة التي أثارها رواد مواقع التواصل الاجتماعي، بشأن حكم المنتحر في الشريعة الاسلامية، وما إذا كان المنتحر يُعد كافرا، وهل يُكفّن ويُصلّى عليه، ويُدفَن في مقابر المسلمين أم لا.

وأوضحت أمانة الفتوى بدار الإفتاء أن حكم المنتحر في الشريعة الإسلامية حرام شرعا، بنص الكتاب، والسنة، وإجماع أئمة وعلماء المسلمين.

وجاء نص فتوى الدار عن حكم المنتحر كالآتي:

الانتحار حرام شرعا، لما ثبت في كتاب الله، وسنة النبي، صلى الله عليه وآله وسلم، وإجماع المسلمين، قال الله تعالى: ﴿وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا﴾ [النساء: 29]، وعن ثابت بن الضحاك، رضي الله عنه، قال: قال النبي، صلى الله عليه وآله وسلم: “وَمَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِشَيْءٍ عُذِّبَ بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ” متفق عليه.

قال تعالي في كتابه الكريم:(وَلَا تَقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا)

Gepostet von ‎دار الإفتاء المصرية‎ am Sonntag, 1. Dezember 2019

حكم المنتحر

وفي سياق حكم المنتحر في الإسلام، تضمنت الفتوى ردا على الأسئلة المتعلقة بالشخص الذي يقدم على الانتحار، إذ قالت الدار: “المنتحر واقع في كبيرة من عظائم الذنوب، إلا أنه لا يخرج بذلك عن الملّة، بل يظل على إسلامه، ويُصلّى عليه، ويُغسّل، ويُكفّن، ويُدفن في مقابر المسلمين”.

وأضافت الفتوى: “قال شمس الدين الرملي في (نهاية المحتاج) (2/ 441): [(وغسله) أي: الميت (وتكفينه والصلاة عليه) وحمله (ودفنه فروض كفاية) إجماعا، للأمر به في الأخبار الصحيحة، سواء في ذلك قاتلُ نفسِهِ وغيرُه”.

وفضلا عن توضيح حكم المنتحر، أطلقت دار الإفتاء هاشتاج عبر صفحاتها تحت عنوان #حملة_التوعية_ضد_المرض_النفسي، #المرض_النفسي_أشد_من_العضوي.

#حملة_التوعيه_ضد_المرض_النفسي#المرض_النفسي_أشد_من_العضوي

Gepostet von ‎دار الإفتاء المصرية‎ am Sonntag, 1. Dezember 2019

 

المترو والبرج

إصدار دار الإفتاء فتوى حكم المنتحر جاء على خلفية ما أُثير من جدل في اليومين الماضيين، بعد تكرار وقائع الانتحار، وخاصة بين الشباب، إذ أعلنت شركة مترو الأنفاق أمس، عن انتحار شاب، بإلقاء نفسه تحت عجلات قطار مترو الأنفاق، بمحطة أرض المعارض، في الخط الثالث للمترو بمصر الجديدة.

وعلقت شركة المترو في بيانها قائلة: “إن الشركة ليس لها دخل بأي حالة انتحار تحدث داخل المحطات”.

وتلقت غرفة العمليات بالشركة بلاغا، يفيد بقيام شاب، في العقد الثالث من عمره، بإلقاء نفسه أثناء قدوم القطار بمحطة أرض المعارض، إذ لقي مصرعه في الحال.

وشهدت منطقة الزمالك في القاهرة، مساء السبت، انتحار شاب -طالب في هندسة حلوان- بإلقاء نفسه من أعلى برج القاهرة في الجزيرة، الذي يبلغ ارتفاعه 187 مترا، ليسقط جثة هامدة.

وتبين من التحريات، انتحار طالب بهندسة حلوان، يُدعى نادر محمد جميل، وبحسب أقوال العاملين بالبرج، صعد الشاب إلى الطابق الأخير برفقة صديقه، ثم فاجأ الجميع، وألقى نفسه، ليسقط مضرجا في دمائه، ويلقى مصرعه في الحال.

وتأتي مصر بالمرتبة 96 على مستوى العالم في حالات الانتحار، وفي المركز الأول عربيا، وفقا لتقرير منظمة الصحة العالمية عام 2016.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *