الأكثر قراءة

    انتحار ممرضة وشاب في كفر الشيخ والغربية: أربعة خلال أسبوع

    انتحار ممرضة وشاب في كفر الشيخ والغربية.. أربعة خلال أسبوع

    اختبارات المعلمين الجدد

    تحديد مواعيد اختبارات المعلمين الجدد.. اعرف خطوات الحجز

    الصحة: إغلاق مدرسة بعد اختناق 108 طالبات بمحافظة الدقهلية

    الصحة: إغلاق مدرسة بعد اختناق 108 طالبات بمحافظة الدقهلية

    الأوقاف تقرر إحالة عبد الله رشدي للتحقيق في ديوان الوزارة

    الأوقاف تقرر إحالة عبد الله رشدي للتحقيق في ديوان الوزارة

    سور خرساني على كورنيش الإسكندرية.. غضب وتوضيح (صور)

    سور خرساني على كورنيش الإسكندرية.. غضب وتوضيح (صور)

وزير الري: نتعهد بأن يكون سد النهضة مربحا لمصر

مفاوضات سد النهضة
وزير الري يتعهد بأن يكون سد النهضة مربحا لمصر - أرشيف

قال محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري: “إن مصر ملتزمة بالتوصل لاتفاق عادل ومتوازن بشأن ملء وتشغيل سد النهضة، بحيث يكون مربحا للجانبين، المصري والإثيوبي، وفقا لما اتفقت عليه القيادة السياسية في مصر، وجرى تدوينه في اتفاقية إعلان المبادئ عام 2015”.

وأضاف الوزير، في كلمته الافتتاحية خلال الاجتماع الثاني لمفاوضات سد النهضة، المنعقد في القاهرة على مدار يوميْ الاثنين والثلاثاء: “أعتقد بصدق أن هناك طريقا واضحا نحو إيجاد حل مربح للجانبين في هذه المفاوضات”.

وتابع: “هدفنا هو التوصل إلى اتفاق، من ناحية، ليمكّن إثيوبيا من تحقيق هدفها، من خلال توليد الطاقة المائية، ويمنع إحداث ضرر كبير على استخدامات المياه لدول المصب”.

سد النهضة

وأشار إلى أن “مصر تعاني بالفعل نقصا كبيرا في المياه، يصل إلى 21 مليار متر مكعب في السنة، ويُجرى سد العجز في الوقت الحالي من خلال إعادة استخدام مياه الصرف الصحي على نطاق واسع”.

وتابع: “أن مصر تستورد حوالي 34 مليار متر مكعب من المياه الافتراضية سنويا، من أجل سد الفجوة الغذائية، مضيفا: “أننا بحاجة إلى التوصل إلى اتفاق تشغيل سد النهضة بشكل متعدد للخزانات، بما يمكّنه من تحقيق هدفه، مع حماية السد العالي وخزان أسوان من تحقيق هدفهما أيضا”.

وأوضح عبد العاطي، أن مصر ترغب في التوصل إلى اتفاق بشأن تشغيل سد النهضة، يتضمن الآتي:

  • خطة ملء السد، وتمكّن إثيوبيا من توليد الطاقة الكهرومائية.
  • قواعد تشغيلية، تسمح لإثيوبيا بمواصلة إنتاج الطاقة الكهرومائية، وتحقيق عائد على استثماراتها به.
  • أن تحمي مثل هذه الاتفاقية دول المصب “مصر والسودان” من الأضرار الكبيرة التي يمكن أن تتسبب في استخداماتها للمياه، بسبب إدخال نظام جديد على حوض النيل الشرقي.

تشغيل سد النهضة

وأشار وزير الري إلى أنه جرى الاتفاق على أن ملء وتشغيل سد النهضة يجب أن يُجرى وفقا لنهج تعاوني، بحيث يكون التشغيل متعاونا مع السد العالي، ويتمكن السدين من التنسيق والتكيّف مع الهيدرولوجيا المتغيرة للنيل الأزرق.

وأعرب عن أمله في التوصل إلى اتفاق نهائي بشأن ملء وتشغيل سد النهضة بحلول عام 2020، وهو الموعد النهائي الذي اتفقت عليه الدول الثلاث في اجتماع وزراء الخارجية بواشنطن العاصمة، في التاسع من نوفمبر الماضي.

واختتم كلمته: “رغم أن نتائج اجتماعنا الأخير في أديس أبابا كانت غالبا باللون الأحمر، التي توضح نقاط الاختلاف بيننا فيما يتعلق بتشغيل سد النهضة، أعتقد أن هناك فرصة حقيقية لتحقيق تقدم في اجتماعاتنا، وللتغلب على هذه الاختلافات، ونأمل أن يخرج مع نتائج تشمل المزيد من النقاط الخضراء”.

رهف عادل

شاهد المزيد

Leave a Reply

  Subscribe  
نبّهني عن