كيف يتأثر موسم العمرة بتأشيرات “مهرجان السعودية”؟

كيف يتأثر موسم العمرة بتأشيرات "مهرجان السعودية"؟
تأشيرات السياحة ومهرجان السعودية، تدخل ضمن الطاقة الاستيعابية للنقل خلال موسم العمرة- أرشيف

قالت غرفة شركات السياحة: “إن تأشيرات السياحة ومهرجان السعودية تدخل ضمن الطاقة الاستيعابية للنقل خلال موسم العمرة الجاري، وأنه لن يُجرى تنظيمها بمعزل عن تأشيرات العمرة”.

فمن جانبه، قال علي المانسترلي، عضو مجلس إدارة غرفة شركات السياحة: “إن تلك التأشيرات سيُجرى تنظيمها ضمن بوابة العمرة المصرية الإلكترونية، ولن يستطيع المواطن الحاصل عليها السفر للسعودية، إلا بعد الحصول علي الباركود الصادر من البوابة”.

وكانت اللجنة العليا للحج والعمرة التابعة لوزارة السياحة، قد أوضحت في أكتوبر الماضي، أن تأشيرات العمرة للموسم الجديد لن تكون مفتوحة، وإنما سيخضع عددها للطاقة الاستيعابية لشركات الطيران، والرأي الفني لوزارة الطيران في حجم عدد المعتمرين الذي تتحمله الشركات الناقلة، لتجنب حدوث تكدسات في المطارات.

موسم العمرة

وبخلاف تأشيرات موسم العمرة ومهرجان السعودية، أوضح عضو مجلس إدارة غرفة شركات السياحة، “أن هناك إقبالا كبيرا من المواطنين على أداء العمرة خلال ديسمبر الجاري”.

وأضاف: “أن غالبية المواطنين اختاروا برامج العمرة الاقتصادية، وذلك لجودة خدماتها، وقلة أسعارها”، مشيرا إلى أن الرسوم الإدارية المفروضة من مصر والسعودية لهذا العام، بلغت 4 آلاف و800 جنيه لكل معتمر، وأن أسعار برامج العمرة تبدأ من 14 ألف جنيه.

ونوّه إلى أن عددا من المطارات المصرية، ألغت سفر عدد من المواطنين الحاصلين على تأشيرة عمرة، وذلك لعدم وجود باركود البوابة، مؤكدا أنها تهدف لحفظ حقوق المواطنين المصريين، وحمايتهم من النصابين والسماسرة.

أزمة الباركود

وكانت سلطة الطيران المدني قد أرسلت خطابا موجها إلى المدير الإقليمي لشركة الخطوط الجوية السعودية في مصر، بمنع سفر المعتمرين المصريين إلى السعودية دون الحصول على “باركود العمرة”.

ووجهت بعدم إصدار أي تذاكر سفر للمواطنين الراغبين في أداء مناسك العمرة، إلا من خلال بوابة العمرة المصرية الإلكترونية، تنفيذا لقرار رئيس مجلس الوزراء.

جاء ذلك بعد أن منعت سلطات مطار القاهرة الدولي، منذ يومين، سفر 38 معتمرا كانوا في طريقهم إلى المملكة العربية السعودية لأداء مناسك العمرة، منهم 18 معتمرا كانوا على الخطوط الجوية السعودية، وخمسة معتمرين على شركة نسمة للطيران، و15 معتمرا كانوا على رحلات شركة مصر للطيران، لعدم امتلاكهم الباركود.​

ويسهل الباركود إدخال شركات السياحة العاملة في الموسم، بيانات العملاء بشكل كامل، ويتيح لوزارة السياحة والجهات الأمنية، مراجعة تفاصيل الرحلة بالكامل، والتأكد من حجز الفندق والطيران والانتقالات، والتأكد من صحة التأشيرة الصادرة للحاج أو المعتمر من خلال بوابة العمرة.

أسعار العمرة

وانطلقت أولى رحلات العمرة إلى الأراضي السعودية، يوم الاثنين الماضي، عقب تشغيل بوابة العمرة المصرية التي تسجل من خلالها بيانات الشركات العاملة في الموسم، وبيانات المعتمرين المسافرين.

وشهدت أسعار العمرة، الموسم الحالي، زيادة قدرها 30% عن العام السابق، مع انخفاض عدد الشركات التي وثّقت عقودها للمشاركة في تنظيم موسم العمرة، مقارنة بالأعوام الماضية.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.