التموين: مد فترة تلقي تظلمات المستبعدين من الدعم

تظلمات المستبعدين من الدعم
وزارة التموين تمد تلقي تظلمات المستبعدين من الدعم إلى 15 ديسمبر - أرشيف

أعلنت وزارة التموين مد فترة تلقي تظلمات المستبعدين من الدعم الخاصة بالبطاقات التموينية حتى 15 ديسمبر 2019، التي كان من المقرر أن تنتهي اليوم السبت.

وأصدر علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، قرارا بمد فترة تلقي تظلمات المستبعدين من الدعم حتى 15 ديسمبر 2019، حرصا على إعطاء المواطنين أصحاب البطاقات التموينية مهلة لتقديم تظلماتهم بجميع مكاتب التموين على مستوى محافظات الجمهورية، بحسب بيان للوزارة.

كان وزير التموين والتجارة الداخلية قد قرر مد فترة تلقي تظلمات المستبعدين من الدعم، الذين جرى حرمانهم من صرف السلع، حتى نهاية شهر نوفمبر الجاري.

تظلمات المستبعدين من الدعم

وفي 25 سبتمبر الماضي، أعلنت الوزارة إعادة فتح باب تلقي تظلمات المستبعدين من الدعم، بقرار من لجنة العدالة الاجتماعية، في مكاتب التموين.

وجرى استقبال التظلمات ورقيا، مدعومة بالمستندات التي تثبت صحة موقف المواطن، وفحصها بالتنسيق مع الجهات المعنية، وخلال 15 يوما يُجرى إعادة مَن يثبت أحقيته للدعم، بحسب وزارة التموين.

وكانت وزارة التموين قد أعلنت المستندات الدالة على صحة البيانات المدونة، بالنسبة لتظلمات مرتبات حكومية عالية أو معاشات عالية، فيقدم بيانا بإجمالي مفردات المرتب من جهة العمل لكل فرد مدرج أمامه مرتب حكومي عالٍ أو “برنت” من التأمينات والمعاشات لأصحاب المعاشات العالية، يفيد بقيمة معاشه الشهري، وصورة البطاقة التموينية المراد تفعيلها.

وأوضحت الوزارة أن الأمر نفسه بالنسبة لباقي محددات لجنة العدالة الاجتماعية، ويُجرى فحص تظلمات المستبعدين من الدعم، ومن يثبت أحقيته يُجرى إعادته إلى منظومة صرف السلع، وإلغاء الرسالة التي تظهر على بون الصرف له، وتفيد بأنه غير مستحق، أو من خلال إرسال رسالة على التليفون المحمول الخاص به حول نتيجة تظلمه.​​

الحذف من الدعم

وقبل الإعلان عن فتح باب تلقي تظلمات المستبعدين من الدعم مجددا، كانت وزارة التموين قد بدأت الاستعداد لتطبيق معايير الاستبعاد من دعم التموين، وفق المرحلة الخامسة للحذف، خاصة أرباب المعاشات، بعد أن تجاوز عدد من جرى استبعادهم في المراحل الأربعة السابقة ثمانية ملايين شخص.

وفي 17 سبتمبر الماضي، أوضحت الوزارة أن معايير المرحلة الخامسة تشمل أربعة محددات جديدة، هي:

  • أي شخص يتواجد خارج مصر لفترة أكثر من ستة أشهر.
  • من يحصل على معاش، تزيد قيمته على 4500 جنيه شهريا.
  • من يملك حيازة زراعية 10 أفدنة.
  • من يستهلك شهريا فاتورة كهرباء 800 كيلو وات.

وكشف مشروع موازنة العام المالي الحالي (2019-2020)، المرسل من الحكومة إلى مجلس النواب، عن استبعاد 13 مليونا و782 ألف مواطن، من منظومة الدعم التمويني.

وقال الوزير، في وقت سابق: “إن عملية الاستبعاد من دعم التموين ديناميكية مستمرة، ولن تتوقف عند مستهدف معين”.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.