“السياحة”: باركود العمرة شرط أساسي لأداء المناسك

"السياحة": باركود العمرة شرط أساسي لأداء المناسك
الباركود يستخرج من خلال بوابة العمرة بغرفة شركات السياحة- أرشيف

قال محمد فاروق، رئيس السياحة الإلكترونية بغرفة شركات السياحة: إن وجود “باركود العمرة” شرط أساسي خلال الموسم الجديد لسفر أي معتمر إلى السعودية لأداء المناسك.

وأوضح في تصريحات صحفية، أن الباركود يسهل إدخال شركات السياحة العاملة في الموسم، بيانات العملاء بشكل كامل، ويتيح لوزارة السياحة والجهات الأمنية، مراجعة تفاصيل الرحلة بالكامل، والتأكد من حجز الفندق والطيران والانتقالات، والتأكد من صحة التأشيرة الصادرة للحاج أو المعتمر من خلال بوابة العمرة.

وأضاف فاروق أن الباركود يستخرج من خلال بوابة العمرة بغرفة شركات السياحة، ويمنح لكل من يرغب في أداء مناسك العمرة خلال الموسم الجديد، مشيرا إلى أن بوابة العمرة تهدف إلى خدمة وحماية المواطنين الراغبين في العمرة، والعاملين بشركات السياحة، وفقا لضوابط وزارة السياحة.

باركود العمرة

من جانبها، أرسلت سلطة الطيران المدني، خطابا موجها إلى المدير الإقليمي لشركة الخطوط الجوية السعودية في مصر، بمنع سفر المعتمرين المصريين إلى السعودية دون الحصول على “باركود العمرة”.

ووجهت بعدم إصدار أي تذاكر سفر للمواطنين الراغبين في أداء مناسك العمرة إلا من خلال بوابة العمرة المصرية الإلكترونية، تنفيذا لقرار رئيس مجلس الوزراء.

جاء ذلك بعد أن منعت سلطات مطار القاهرة الدولي، منذ يومين، سفر 38 معتمرا كانوا في طريقهم إلى المملكة العربية السعودية لأداء مناسك العمرة، منهم 18 معتمرا كانوا على الخطوط الجوية السعودية و5 معتمرين على شركة نسمة للطيران، و15 معتمرا كانوا على رحلات شركة مصر للطيران، لعدم امتلاكهم الباركود.​

انطلاق الرحلات

ووفقا لخطاب الطيران المدني المشار إليه، فإنه في حال عدم وجود باركود العمرة الخاص بالبوابة مع المسافر، يجرى توجيهه لمكاتب وزارة السياحة المتواجدة بصالات السفر، وذلك لإرجاعهم لشركات السياحة المصرح لها بإصدار الباركود الخاص ببوابة العمرة، للتمكن من أداء المناسك.

في حين انطلقت أولى رحلات العمرة إلى الأراضي السعودية، يوم الاثنين الماضي، عقب تشغيل بوابة العمرة المصرية التي تسجل من خلالها بيانات الشركات العاملة في الموسم، وبيانات المعتمرين المسافرين.

يذكر أن باسل السيسي، نائب رئيس غرفة شركات السياحة، كان قد أوضح أن هناك زيادة 30% في أسعار العمرة عن العام السابق، مع انخفاض عدد الشركات التي وثّقت عقودها للمشاركة في تنظيم موسم العمرة، مقارنة بالأعوام الماضية.

وتابع: “تبدأ أسعار برامج الاقتصادي من 13 ألف جنيه، شاملة تذكرة الطيران، بزيادة عن العام الماضي 3 آلاف جنيه، وبحد أقصى 18 ألف جنيه، وتختلف الأسعار على حسب مدة البرنامج والطيران والفنادق”، بينما أسعار مستوى الخمس نجوم تبدأ من 20 ألفا دون حد أقصى.

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.