خسارة البورصة 8.8 مليارات جنيه في أسبوع: تراجع المؤشرات

خسارة البورصة 8.8 مليارات جنيه في أسبوع: تراجع المؤشرات
المؤشر الرئيسي للبورصة "إيجي إكس 30" تراجع بنسبة 1.7%- أرشيف

رغم ارتفاع مؤشراتها اليوم، أسفر مجموع إغلاقات جلسات الأسبوع الجاري على خسارة البورصة 8.8 مليارات جنيه من رأسمالها السوقي، بالمقارنة مع ختام جلسات الأسبوع الماضي.

وجاءت خسارة البورصة على النحو التالي:

  • تراجع المؤشر الرئيسي للبورصة “إيجي إكس 30” بنسبة 1.7% عند 13849 نقطة، مقابل 14094 نقطة، في إغلاق الأسبوع الماضي، فاقدا بذلك 245 نقطة.
  • تراجع مؤشر “إيجي إكس 70” بنسبة 1.7% عند مستوى 533 نقطة بالمقارنة مع 542 نقطة، إغلاق الأسبوع السابق.
  • انخفض مؤشر “إيجي إكس 100” بنسبة 1.8% عند مستوى 1402 نقطة، مقابل 1427 نقاط، مقارنة مع إغلاق الأسبوع السابق.
  • تراجع مؤشر “إيجي إكس 50” متساوي الأوزان بنسبة 2.3% عند مستوى 2011 نقطة بالمقارنة مع إغلاق الأسبوع السابق.
  • أغلق رأس المال السوقي عند مستوى 705.1 مليار جنيه، مقابل 713.9 مليار جنيه عند إغلاق الأسبوع الماضي، فاقدا 8.8 مليارات جنيه.

خسارة البورصة

وكانت مؤشرات البورصة المصرية قد تراجعت في ختام تعاملات جلسة أمس الأربعاء، بضغوط مبيعات عربية، وسط انخفاض أحجام التداول، وخسارة رأس المال السوقي نحو 1.3 مليار جنيه ليغلق عند مستوى 699.766 مليار جنيه.

كما تراجعت المؤشرات بختام تعاملات جلسة أول أمس الثلاثاء، بضغوط مبيعات عربية وأجنبية، ليخسر رأس المال السوقي نحو 6.9 مليارات جنيه.

بينما أغلقت تعاملات جلسة الخميس الماضي على خسارة نحو 1.3 مليار جنيه، ليصل مجموع ما خسرته على مدار الأسبوع الماضي ما يقرب من 13 مليار جنيه، وربط محللون بين خسائر البورصة المصرية، وإعلان أرامكو عن أسعار أسهمها استعدادا للطرح.

وبحسب المحللين، وقعت خسارة البورصة بسبب جذب السيولة التي كان تنتظرها السوق المصرية خلال الأشهر المقبلة، والتي جرى على إثرها تأجيل طرح عدد من الشركات بالبورصة إلى الاكتتاب في أرامكو عملاق النفط في العالم.

وأعلنت شركة “أرامكو”، في وقت سابق، عن طرح 1.5% من أسهمها، ما يعادل 3 مليارات سهم، وهو ما يعني أن قيمة الطرح العام الأول قد تصل إلى نحو 96 مليار ريال، ما يعادل نحو 25.6 مليار دولار، وهو ما قد يجعله الأكبر بالعالم.

وتباينت آراء خبراء اقتصاد، حيال تأثير طرح أرامكو للاكتتاب على البورصة المصرية، فقالت منى مصطفى، مدير التداول لدى عربية أون لاين، في تصريحات صحفية: “إن طرح أرامكو كأكبر طرح في التاريخ بعد مايكروسوفت، يُعد حدثا جوهريا بأسواق المال، وسيعقبه سحب للسيولة من جميع الأسواق العالمية، وليس سوق مصر بالتحديد”.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.