لحظة إطلاق القمر الصناعي المصري طيبة 1: سبعة أهداف (فيديو)

لحظة إطلاق القمر الصناعي المصري طيبة 1
مصر تطلق القمر الصناعي المصري طيبة 1 لأغراض الاتصالات - أرشيف

أعلن مجلس الوزراء، نجاح إطلاق القمر الصناعي المصري طيبة 1 إلى مداره النهائي، وذلك بعد تأجيله حوالي 24 ساعة.

وبث التليفزيون المصري لقطات إطلاق القمر الصناعي المصري طيبة 1 على الهواء مباشرة، من قاعدة الإطلاق في مدينة كورو بإقليم جويانا الفرنسي بأمريكا الجنوبية، عبر صاروخ يحمل القمر إلى المدار الخاص به، الذي يقع على بُعد 36 ألف كيلو متر من الأرض.

وقالت الحكومة، في بيان لها، عقب نجاح إطلاق القمر الصناعي المصري طيبة 1: “انطلق بنجاح القمر الصناعي المصري للاتصالات (طيبه -1)، وتابع ملايين المصريين في مدن مصر وقُراها، إطلاق قمرهم الصناعي نحو مداره النهائي، ليحدث نقلة نوعية في قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مصر”.

وأشارت إلى أن الشعب المصري بدأ تحقيق أحلام وطموحات مشروع طال انتظاره، ليس للمصريين فحسب، بل ولأشقائهم من العرب والأفارقة.

القمر الصناعي المصري طيبة 1

واعتبر البيان القمر الصناعي المصري طيبة 1 يمثل حجر زاوية لدعم المشروعات التنموية العديدة التي تبنيها مصر اليوم، لتحقق بها إستراتيجية 2030 للتنمية المستدامة.

وهنأت الحكومة المصرية شركة InmarSat على الإطلاق الناجح لقمرها GX5، الذي حُمل على صاروخ إطلاق القمر الصناعي المصري طيبة 1 نفسه، آملين من الله أن يؤدي القمر مهمته على الوجه الأكمل.

وأضاف البيان: “لقد أظهر تحالف شركتيْ (تاليس ألينا سبيس – إيرباص) قدرا كبيرا من المهنية والاحترافية طوال سنوات عمر المشروع، شهدت الكثير من التحديات، كان أبرزها الجدول الزمني الطموح لبناء القمر”.

وتابع: “كذلك العديد من العقبات التي جرى تجاوزها، لذلك تتوجه الحكومة المصرية بشكر مستحق للتحالف المنفذ للقمر، ممثلا في فريق إدارة المشروع، ومئات المشاركين في بناء القمر، وتجميعه واختباره”.

وتعد هذه المحاولة هي الثالثة لإطلاق القمر الصناعي المصري طيبة 1، بعدما فشلت المحاولتين السابقتين، لأسباب فنية خلال المرة الأولى، وبسبب سوء الأحوال الجوية في المحاولة الثانية.

وقال محمد القوصي، الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية: “إنه جرى تأجيل إطلاق القمر الصناعي الأول طيبة 1، الذي كان من المفترض إطلاقه الساعة 11 مساء، يوم الاثنين، بسبب سرعة الرياح، بينما كان التأجيل الأول لأسباب فنية، خاصة بمنصة الإطلاق”.

أهداف طيبه 1

ووفقا لوزير الاتصالات، فإن إطلاق طيبة 1 يهدف إلى:

  • المساهمة في توفير خدمات الاتصالات للقطاعين الحكومي والتجاري.
  • توفير تغطية شاملة لبعض دول شمال إفريقيا ودول حوض النيل، خاصة في ضوء رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي للعام الجاري، واستضافتها وكالة الفضاء الإفريقية.
  • دعم دفع عجلة التنمية، من خلال توفير بنية تحتية للاتصالات والإنترنت واسعة النطاق للمناطق النائية والمنعزلة.
  • دعم المشروعات التنموية بهذه المناطق.
  • سد الفجوة الرقمية بين المناطق الحضرية والريفية.
  • النهوض بقطاعات البترول والطاقة والثروة المعدنية، والتعليم، والصحة، والقطاعات الحكومية الأخرى.
  • دعم أجهزة الدولة في مكافحة الجريمة والإرهاب.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.