الحبس سنة لـ111 متهما في “كتائب حلوان” بتهمة إهانة المحكمة

الحبس سنة لـ111 متهما في "كتائب حلوان" بتهمة إهانة المحكمة
الحبس لمدة سنة واحدة مع الشغل بتهمة إهانة المحكمة لمتهمين في قضية كتائب حلوان- أرشيف

أصدرت الدائرة الأولى إرهاب، بمحكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمجمع المحاكم بطرة، حكما بمعاقبة 111 متهما، من أصل 215، في القضية المعروفة إعلاميا بـ”تنظيم كتائب حلوان”، بالحبس لمدة سنة واحدة مع الشغل، بتهمة إهانة المحكمة، وذلك خلال نظر إحدى جلسات قضيتهم.

صدر الحكم برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، وعضوية المستشارين عصام أبو العلا، وحسن السايس، وبحضور إلياس إمام، رئيس نيابة أمن الدوله العليا، وسكرتارية حمدي الشناوي، كما قررت المحكمة ذاتها تأجيل القضية، إلى 2 ديسمبر المقبل؛ لاستكمال سماع الشهود.

كانت المحكمة قد قضت في الجلسة السابقة بإحالة العديد من المتهمين إلى المحاكمة الجنائية، بتهمة إهانة القضاء، بعد أن صدر منهم هرج ومرج وتصفيق أثناء انعقاد الجلسة، وهو ما اعتبرته المحكمة إهانة وتهمة يستحقون المحاكمة عليها.

وأجلت المحكمة في 19 نوفمبر الجاري محاكمة 215 متهما في قضية كتائب حلوان، لجلسة 24 نوفمبر الجاري، لتعذر إحضار المتهمين من محبسهم، كما قررت المحكمة مد أجل النطق بالحكم على المتهمين في اتهامهم بإهانة القضاء بالجلسة ذاتها.

كتائب حلوان

وكانت نيابة أمن الدولة العليا، قد أحالت قضية تنظيم كتائب حلوان لمحكمة الجنايات في فبراير 2015، ووجهت للمتهمين في القضية عدة تهم، على النحو التالي: أنه في غضون الفترة من 14 أغسطس 2013 وحتى 2 فبراير 2015، بدائرة محافظتي القاهرة والجيزة، تولى المتهمون من الأول حتى الحادي والثلاثين قيادة جماعة، أُسست على خلاف أحكام القانون الغرض، منها:

  • الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين.
  • منع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها.
  • الاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والحريات والحقوق العامة التي كفلها الدستور والقانون.
  • الإضرار بالوحدة الوطنية والسلم الاجتماعي.

بالإضافة إلى تهم تولي المحالين للمحاكمة مسئولية “اللجان النوعية” بشرق وجنوب القاهرة وجنوب الجيزة، التي تضطلع بما يلي:

  • تحقيق أغراض جماعة إرهابية بتغيير نظام الحكم بالقوة.
  • الاعتداء على أفراد ومنشآت القوات المسلحة والشرطة، والمنشآت العامة والبنية التحتية لمرافق الدولة.
  • استخدام الإرهاب كأحد الوسائل في تحقيق أغراضها.

بدوره قال المحامي علاء علم الدين، عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، تعليقا على حكم إهانة المحكمة: “إن أمام المحكوم عليهم الطعن بالنقض في هذا الحكم خلال ستين يوما تبدأ من اليوم”.

يُذكر أنه في 11 نوفمبر الجاري، قررت محكمة استئناف القاهرة، حلّ تشكيل دائرة المستشار حسن فريد الجنائية، المختصة بنظر القضايا المتعلقة بجرائم الإرهاب، بمنطقة طرة، ليرتفع إجمالي الدوائر المُلغاة إلى خمس دوائر.

وكانت المحكمة قد قررت، في وقت سابق من الشهر الجاري، حلّ الدوائر التي يرأسها كل من المستشارين: ناجي شحاتة، وحسن قنديل، وشعبان الشامي، وأسامة الرشيدي، مع توزيع أعضائها على دوائر أخرى، بناء على طلبات منهم.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *