مصطفى بكري: التعديل الوزاري يشمل 10 حقائب والبرلمان لم يؤدِّ دوره

مصطفى بكري: التعديل الوزاري يشمل 10 حقائب والبرلمان لم يؤد دوره
بكري يوضح أن الرئيس عبر عن أسفه لفشل الحكومة في إقناع المستثمرين بالعمل في مصر- أرشيف

قال النائب مصطفى بكري: “إن تصريحات الرئيس السيسي في مؤتمر إفريقيا 2019، الذي اختتمت فعالياته بالعاصمة الإدارية الجديدة، خير دليل على وجود التعديل الوزاري المرتقب”، وطالب بكري، أن يمارس البرلمان دوره الذي توقّف على مدى أربع سنوات، إذ لم يقدم الاستجوابات للوزراء، على حد قوله.

وأضاف مصطفى بكري، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدي، في برنامج “القاهرة الآن”، على شاشة قناة “الحدث”: “أن الرئيس السيسي تحدث في هذا الأمر، وعبّر عن أسفه لفشل الحكومة إقناع المستثمرين بالعمل في مصر”.

وتابع : “رغم البنية التشريعية والبنية التحتية الجاذبة للاستثمار، لكن الاستثمارات لم تأتِ، وهو اتهام مباشر لوزارة الاستثمار”، مشيرا إلى وجود معلومات حول فكرة إلغاء وزارة الاستثمار، وإنشاء الهيئة العليا للاستثمار برئاسة رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي.

التعديل الوزاري

وأوضح بكري أن التعديل الوزاري ربما يشمل عشر وزارات، وذلك خلال الأيام القليلة المقبلة، لافتا إلى أن كل المعلومات تشير إلى إمكانية بقاء رئيس الوزراء في موقعه.

وأضاف: “أتصور أن البلاد ستشهد تغييرات كبرى خلال الفترة المقبلة، ربما تشمل الهيئات الإعلامية والصحفية، والكثير من الهيئات الأخرى، وسيُجرى النظر إلى أمر القوائم الانتخابية، وما يتعلق بانتخابات مجلسيْ الشيوخ والنواب”.

وفي الإطار نفسه، توقع النائب صلاح حسب الله، عضو مجلس النواب، تغيير عشر حقائب وزراية، أغلبها خدمية واقتصادية، وأضاف في مداخلة هاتفية مع برنامج تلفزيوني: “لو حدث تغيير وزاري البرلمان سيدعو إلى جلسة عاجلة لإقراره، والسماح للوزراء الجدد بأداء اليمين”.

مشيرا إلى أنه من المفترض أن يكون لدى الوزراء حنكة سياسية، وقدرة على إدارة الملفات، قائلا: “إن أبرز مشكلات الحكومة التصريحات غير الموفقة لعدد من الوزراء”.

الصمت أفضل

وأضاف حسب الله: “قلت للدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، ما لا يقل عن خمسة وزراء صمتهم أفضل من حديثهم، وهو نفسه يعاني من هذه التصريحات”.

كان الكاتب الصحفي، ياسر رزق، رئيس مجلس إدارة أخبار اليوم، قد كشف عن ملامح التعديل الوزاري المرتقب، مؤكدا أن التغيير سيطال كثيرين.

وقال رزق، خلال مشاركته ببرنامج “على مسئوليتي” المذاع على قناة “صدى البلد” الأسبوع الماضي: “إنه قد يشهد عشر حقائب، على رأسهم -فيما يبدو- وزير التموين والتجارة الداخلية، الذي انتقد تصريحاته”، مشيرا إلى أن مصر بحاجة إلى وزير سياسي في المقام الأول.

بينما قال الإعلامي محمد الباز: “إنه سيُجرى إجراء تغييرات من 15 إلى 21 وزيرا في حكومة مصطفى مدبولي”.

وأضاف الباز خلال برنامجه “90 دقيقة” المُذاع على قناة “المحور: “أنه لن ينتهي شهر نوفمبر إلا وسيكون هناك تغيير شامل لعدد كبير جدا من المسئولين، سواء من الحكومة أو المحافظين”.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *