مصر تحذر الاحتلال الإسرائيلي: بناء المستوطنات يدفع للعنف

مصر تحذر الاحتلال الإسرائيلي
الخارجية المصرية تحذر قوات الاحتلال الإسرائيلي من بناء المستوطنات بفلسطين - وكالات

حذر سامح شكري، وزير الخارجية المصرية، من مغبة استمرار قوات الاحتلال الإسرائيلي بالتوسع في إنشاء المستوطنات الإسرائيلية بالأراضي الفلسطينية، مؤكدا أنه يدفع الأمور للانزلاق تجاه الكراهية والعنف.

جاء ذلك في اجتماع الدورة غير العادية لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري في القاهرة، الذي عُقد، اليوم، بناء على دعوة فلسطين.

وقال شكري: إن توسع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بناء المستوطنات يقوض فرص تطبيق حل الدولتين، الأمر الذي يُمثل عقبة حقيقية أمام التوصل للسلام المنشود، وهذا هو الموقف المتوافق عليه دوليا.

وأكد وزير الخارجية أن المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967، غير قانونية ومخالفة للقانون الدولي والقرارات الدولية ذات الصلة وآخرها قرار مجلس الأمن رقم 2334 لسنة 2016.

إدانة الاحتلال الإسرائيلي

وفي السياق ذاته، أدان أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، بيان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، من أن بلاده لم تعد تعتبر مستوطنات قوات الاحتلال الإسرائيلي بالضفة الغربية مخالفة للقانون الدولي.

وحذر أبو الغيط، في بيان، من أن “هذا التغيير المؤسف في الموقف الأمريكي من شأنه أن يدفع جحافل المستوطنين الإسرائيليين إلى ممارسة المزيد من العنف والوحشية ضد السكان الفلسطينيين، وأنه يقوض أي احتمال ولو ضئيل لتحقيق السلام العادل القائم على إنهاء الاحتلال في المستقبل القريب عبر جهد أمريكي”.

وأعرب أبو الغيط، عن انزعاجه الشديد حيال الاستخفاف بمبدأ قانوني مستقر نص عليه القانون الدولي والقانون الإنساني الدولي، وبالذات اتفاقية جنيف الرابعة، والذي “يحظر على القوة القائمة بالاحتلال نقل سكانها إلى الأراضي الواقعة تحت احتلالها”.

المستوطنات الإسرائيلية

وفي 18 نوفمبر الجاري أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، أن “الولايات المتحدة أصبحت تعارض موقف الإدارات السابقة لها من إنشاء المستوطنات الإسرائيلية، وباتت تعتبر أن إنشاء المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية عمل لا يتعارض مع القانون الدولي”.

ورحب الاحتلال الإسرائيلي بالتحرك الأمريكي، الذي جاء على النقيض من موقف الرئيس الأمريكي السابق، باراك أوباما، من المستوطنات الإسرائيلية.

ووصف رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، هذا التحول في السياسة الأمريكية بأنه “يصحّح خطأ تاريخيا”، مطالبا دولا أخرى بأن تحذو حذو الولايات المتحدة.

فيما وقّع 107 أعضاء ديموقراطيين بمجلس النواب الأمريكي، حتى مساء الجمعة، عريضة طالبوا خلالها وزير الخارجية مايك بومبيو بالتراجع عن قرار “شرعنة” المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية.

والعريضة قادها العضو الديمقراطي في مجلس النواب عن ولاية ميشيغان، آندي ليفين، ونشرها على موقعه الإلكتروني، وتأتي العريضة بعد 4 أيام من إعلان بومبيو، في مؤتمر صحفي، أن بلاده لم تعد تعتبر المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية “مخالفة للقانون الدولي”، فيما لاقت تصريحاته إدانات دولية وعربية.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *