بالرصاص والسم.. قتل 58 من الكلاب الضالة في الإسكندرية

قتل الكلاب الضالة في الإسكندرية
قتل 58 من الكلاب الضالة في الإسكندرية بسبب عقر المواطنين - أرشيف

أعلنت مديرية الطب البيطري في الإسكندرية، إبادة وقتل 58 من الكلاب الضالة بمنطقة سيدي بشر، شرق المحافظة، عقب واقعة عقر كلب مسعور لنحو 31 شخصا مساء أمس الأحد، بشارعي خليل حمادة والعيسوي.

وأوضحت مديرية الطب أنه جرى ذبح 3 كلاب، بينها الكلب المسعور، بفصل الرأس عن الجسد لمعاينتها، بعد توجيه الدكتور يوسف عبد الحميد شباط، مدير عام مديرية الطب البيطري، بالمحافظة، للجهات المعنية بمكافحة الكلاب الضالة.

وقال مدير عام “الطب البيطري”، إنه أبيد 3 من الكلاب الضالة العقورة، كما جرى أخذ عينات من الرأس شاملة المخ لإرسالها إلى المعمل المركزي بمعهد بحوث صحة الحيوان لتحليل العينات.

الكلاب الضالة

وأشار إلى عمل مسح شامل لجميع المناطق المحيطة بموقع العقر بمنطقة ميامي بالإسكندرية، ليباد 40 كلبا رميا بالرصاص، و15 كلبا بسم الإستركنين داخل اللحوم المسمومة، وسوف توالي المديرية لجانا لملاحقة هذه الظاهرة.

وكانت الدكتورة فيروز سلطان، مدير عام الشئون الوقائية بمديرية الشئون الصحية بالإسكندرية، قد صرحت، أمس الأحد، بأن عدد المصابين الذين عقرتهم الكلاب الضالة بشارعي خليل حمادة والعيسوي بمنطقة المنتزه، أمس الأحد، بلغ 31 شخصا.

وأضافت أنه جرى استقبال المصابين بمركز علاج العقر بمستشفى شرق المدينة، والتعامل طبيا مع جميع المعقورين وتقييمهم بناء على البروتوكول العلاجي وعلاج الجميع وإعطاؤهم الطعم الواقي من السعار، كما خوطبت مديرية الطب البيطري بالإسكندرية، للتعامل مع الكلاب الضالة بالمنطقة.

15 مليون كلب

وفي 15 من مايو الماضي، كشف علاء السيد، ممثل وزارة الصحة، عن وجود 129 ألف حالة إصابة بعقر الكلاب الضالة في الربع الأول من عام 2019، فيما كان عدد الحالات في سنة 2018 حوالي 482 ألفا و40 حالة.

وكانت أزمة انتشار الكلاب الضالة قد طفت على السطح وجرى تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد حدوث أربع وقائع خلال شهر فبراير الماضي لكلاب مسعورة هاجمت مواطنين في أماكن مختلفة، بعضها كلاب ضالة، والبعض الآخر لكلاب مقتناة في المنازل، أبرزها حادثة طفل “مدينتي”، وضابط الرحاب الذي هاجمه كلبان شرسان.

وأدت مناقشة الأزمة إلى جدل بين الموافقة على قتل الكلاب الضالة استنادا لحكم شرعي من دار الإفتاء، ورفض من جمعيات الرفق بالحيوان التي عارض ممثلوها الرأي بشدة.

من جانبه قال وزير الزراعة، الدكتور عز الدين أبو ستيت: إن “الحكومة على استعداد للتعاون والتنسيق التام لعمل منظومة متكاملة بشأن أزمة الكلاب الضالة، ولكن لحين عمل هذه المنظومة فلا بد من العمل وفق الإمكانيات المتاحة على حماية المواطن المصري من هذه الآفة على أرض الواقع، وتغليب مصلحته على مصلحة الكلب، على حد قوله.

وأشار وزير الزراعة إلى أن مصر بها تقريبا 15 مليون كلب ضال، متسائلا: “كم منهم مكمم، وكم منهم مرخص، وكم منهم غير مصاب بداء الكلب”.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *