الأرصاد تكشف عن سبب ظهور الأتربة وتوقعات طقس 3 أيام

الأرصاد تكشف عن سبب ظهور الأتربة وتوقعات طقس 3 أيام
الرياح المثيرة للرمال والأتربة، ترجع لوجود منخفض جوي في البحر المتوسط- أرشيف

كشف خبراء هيئة الأرصاد الجوية، عن أسباب ظهور الأتربة التي تشهدها البلاد اليوم على بعض المناطق، والتي قد تمتد ليوم الأربعاء المقبل، بحسب التوقعات.

فمن جهته، قال محمود شاهين، مدير مركز التحاليل والتنبؤات بالهيئة العامة للأرصاد الجوية: “إن الرياح المثيرة للرمال والأتربة، ترجع لوجود منخفض جوي في البحر المتوسط، قريب من السواحل الغربية، مما يؤثر على السواحل الغربية وبعض المناطق من الوجه البحري والقاهرة وشمال الصعيد”.

ظهور الأتربة

وطالب مدير مركز التحاليل والتنبؤات المواطنين بتوخي الحذر من ظهور الأتربة في المناطق المكشوفة والطرق الصحراوية، خاصة في مناطق السواحل الغربية لنشاط الرياح المثيرة للأتربة والرمال، كما تظهر السحب المنخفضة والمتوسطة على مناطق من غرب البلاد، قد يصاحبها تساقط الأمطار بنهاية الفترة.

لافتا إلى أنه يجب متابعة النشرة الجوية بشكل يومي، لأن فصل الخريف هو فصل التقلبات الجوية، وأوضح شاهين أن طقس، اليوم الاثنين، حار خلال فترات النهار، مائل للبرودة في الساعات المتأخرة من الليل، والساعات الأولى من الصباح الباكر.

طقس الغد

وبخلاف نشاط الرياح، التي نتج عنها ظهور الأتربة والرمال اليوم، توقع الخبراء أن يسود، غدا الثلاثاء، طقس دافئ على السواحل الغربية، مائل للحرارة بالنسبة لهذا الوقت من السنة على السواحل الشرقية والوجه البحري والقاهرة حتى شمال الصعيد، حار على باقي الأنحاء نهارا، مائل للبرودة ليلا.

وتشير التوقعات إلى انخفاض درجات الحرارة بنحو درجتين على أغلب الأنحاء، مقارنة بيوم الاثنين الذي بلغت فيه درجة الحرارة على الوجه البحري والقاهرة 30 درجة، على أن يستمر الانخفاض كذلك يوم الأربعاء بين ثلاث إلى أربع درجات.

وتظهر السحب المنخفضة والمتوسطة شمالا، يصاحبها سقوط الأمطار على السواحل الشمالية الغربية، والرياح أغلبها جنوبية غربية، تنشط على شمال البلاد ووسط سيناء، وتؤدي إلى ظهور الأتربة والرمال على بعض المناطق، كما تنشط على غرب البحر المتوسط، مما يؤدي إلى اضطراب الملاحة البحرية هناك.

وبالنسبة لحالة البحر المتوسط، فتكون معتدلة إلى مضطربة، وارتفاع الموج فيه من مترين إلى مترين ونصف، والرياح السطحية جنوبية غربية إلى شمالية غربية، أما بالنسبة لحالة البحر الأحمر، فتكون معتدلة، وارتفاع الموج فيه من متر ونصف إلى مترين، والرياح السطحية جنوبية شرقية إلى جنوبية غربية.

وبالنسبة لدرجات الحرارة المتوقعة غدا الثلاثاء، تكون كالتالي:

  • القاهرة: 28 – 19.
  • الإسكندرية: 25 – 14.
  • مطروح: 23 – 16.
  • سوهاج: 32 – 16.
  •  قنا: 32 – 17.
  • أسوان: 33 – 18.

طقس الأربعاء

وبالنسبة لتوقعات طقس الأربعاء المقبل، فيشهد انخفاضا في درجات الحرارة على شمال البلاد، ليسود طقس دافئ على السواحل الغربية والوجه البحري والقاهرة، مائل للحرارة بالنسبة لهذا الوقت من السنة على السواحل الشرقية وشمال الصعيد، حار على جنوب الصعيد نهارا، بارد ليلا.

وتتكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة على شمال البلاد، يصاحبها سقوط الأمطار على السواحل الشمالية وشمال الدلتا، وقد تمتد إلى مناطق من الوجه البحري، ويستمر نشاط الرياح المعتدلة على السواحل الشمالية، وتكون مثيرة للرمال والأتربة.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *