اختناق 84 طالبة داخل مدرسة في أسوان بسبب تسريب مصنع كيما

اختناق 84 طالبة داخل مدرسة في أسوان بسبب تسريب مصنع كيما
الانبعاثات والأدخنة الناجمة من مصنع كيما أسوان، تسببت في تكوين سحابة صفراء- وكالات

تسبّب تسرّب غاز من مصنع “كيما أسوان” في اختناق 84 طالبة ومعلمة، داخل مدرسة بحي المحمودية في مدينة أسوان، صباح اليوم الاثنين، وجرى نقلهم إلى المستشفى، لتلقي العلاج اللازم.

وأوضح مصدر في مديرية الصحة بأسوان، إصابة عشرات الطالبات باختناق في مدرسة حسين مرسال الفنية بنات، بحي المحمودية في أسوان، صباح اليوم، وجرى نقلهن إلى مستشفى الجامعة، وأسوان التخصصي، لتلقي العلاج اللازم، وجرى تحرير محضر بالواقعة.

اختناق 84 طالبة

وأشار المصدر إلى أن التحريات الأولية تشير إلى وجود تسرب غاز من أحد المصانع القريبة من المدرسة، “مصنع كيما” وهو ما أسفر عن اختناق 84 طالبة ومعلمة، بعد استنشاقهم غاز النشادر.

وأضافت المصادر: “أن عدد الطالبات المصابة باختناق وصل إلى 70 طالبة، بالإضافة لعدد آخر من المعلمين والمعلمات بالمدرسة، بينما جرى إيداع طالبة واحدة بالرعاية المركزة، لأنها سبق أن خضعت لعملية قلب مفتوح، وأشارت إلى أن 18 سيارة إسعاف هرعت للمدرسة، لنقل الطالبات إلى المستشفيات”.

كما انتقلت قيادات من محافظة أسوان ومسئولي الأمن إلى المدرسة، وتوجهت لجنة إلى مصنع كيما، للوقوف على ملابسات التسريب، بينما لم تصدر المحافظة ولا مديرية التربية والتعليم بيانا رسميا بالواقعة حتى الآن.

مصنع كيما

وبالتزامن مع اختناق 84 طالبة، تسببت الانبعاثات والأدخنة الناجمة من مصنع كيما أسوان، في تكوين سحابة صفراء، ظهرت في الجهة الغربية من سماء المدينة صباح اليوم الاثنين.

وأكد أهالي أسوان، في تصريحات صحفية، أنها ليست الواقعة الأولى التي تغطي فيها هذه الانبعاثات سماء مدينة أسوان، وحذر الأهالي من حدوث أضرار صحية لسكان المدينة عامة، وسكان المناطق المحيطة بمصنع كيما، مناشدين المسئولين بإيجاد حلول للحد من هذه الانبعاثات الضارة، والقضاء عليها.

كان اللواء أحمد إبراهيم، محافظ أسوان، قد كلّف إدارة البيئة بتحرير محاضر مخالفة لمصنع كيما القديم، لانبعاث أدخنة، تسبب أضرارا بيئية وصحية بالغة للمواطنين، خاصة في المناطق السكنية المجاورة المصنع.

اختناق الطالبات

وبخلاف اختناق 84 طالبة اليوم، كانت خمس طالبات قد أُصبن باختناق، الشهر الماضي، داخل مدرسة شبرا بابل الثانوية المشتركة، بالمحلة الكبرى، وأشارت التحقيقات إلى أن اختناق الطالبات ناتج عن تسرب غاز من أسطوانة المعمل الخاص بالمدرسة.

وذكر مصدر داخل مديرية التربية والتعليم، بمحافظة الغربية، أن اختناق الطالبات حدث داخل المعمل في حصة الكيمياء، بعد خلع الغلاف البلاستيك الموجود على فوهة أنبوبة الغاز، الذي نتج عنه تسرب غاز، واختناق الطالبات.

ولم تقتصر حوادث المدارس على اختناق الطلاب بسبب تسرب الغاز فقط، ففي 15 من أكتوبر الجاري، أُصيبت 38 طالبة باختناق، نتيجة اشتعال النيران في مقلب قمامة مجاور لمدرسة بالإسماعيلية، وذلك بعد تصاعد دخان كثيف ناجم عن عملية احتراق القمامة.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *