إخلاء سبيل رئيس تحرير وصحفيي موقع مدى مصر بعد ساعات من احتجازهم

إخلاء سبيل رئيس تحرير وصحفيين موقع مدى مصر بعد القبض عليهم
الأجهزة الأمنية أخلت سبيل شادي زلط الصحفي بموقع مدى مصر، بعد يوم واحد من إلقاء القبض عليه- أرشيف

أخلى قسم شرطة الدقي، مساء أمس الأحد، سبيل لينا عطا الله، رئيس تحرير موقع  مدى مصر، والصحفيين محمد حمامة، ورنا ممدوح، دون تحرير محضر بالواقعة، ودون العرض على النيابة.

كانت قوات أمنية قد اقتحمت مقر موقع مدى مصر بالقاهرة، قبل أن تلقي القبض على الصحفيين الثلاثة، وتصطحبهم إلى قسم شرطة الدقي، لكن جرى إخلاء سبيلهم لاحقا، دون عرضهم على النيابة.

وقال حسن الأزهري، محامي موقع مدى مصر: “إن لينا عطا الله، رئيس التحرير، والصحفية رنا ممدوح، والصحفي محمد حمامة، أُطلق سراحهم جميعا من قسم شرطة الدقي”.

مدى مصر

كان موقع مدى مصر قد قال عبر حسابه، على موقع التغريدات القصيرة “تويتر” أمس الأحد: “إن أفرادا من قوات الأمن قد اقتحمت مقره، أثناء وجود عدد من الصحفيين ممن يحملون جنسيات غير مصرية”.

وأشار “مدى مصر” إلى أن تسعة من أفراد قوات الأمن دخلوا إلى مكتبه عند الساعة الواحدة والنصف ظهرا، وصادروا هواتف وأجهزة اللابتوب الخاصة بالصحفيين.

وأضاف: “أن قوات الأمن أجبروا الصحفيين على الجلوس، وأخذوا بطاقاتهم الشخصية، وقاموا بتسجيل بياناتهم، كما طلبوا من بعضهم فتح أقفال هواتفهم وأجهزة اللابتوب الخاصة بهم”.

وأشار موقع “مدى مصر” إلى أن قوات الأمن فتحت تحقيقا مع رئيس التحرير، لينا عطا الله، والصحفي محمد حمامة لمدة ثلاث ساعات، وأن التحقيق شمل أيضا اثنين من طاقم قناة “فرانس 24” الذين كانوا في المكتب لإجراء مقابلة مع لينا عطا الله، حول القبض على الصحفي شادي زلط، كما حققت قوات الأمن مع صحفي أمريكي وصحفية بريطانية كانا في مقر الموقع.

شادي زلط

وبحسب الموقع: حضر ممثلون للسفارة الفرنسية إلى مقر الموقع، واصطحبوا معهم الشخصين اللذين يعملان في “فرانس 24”، يُذكر أن الحكومة المصرية تحجب موقع مدى مصر على شبكة الإنترنت منذ أكثر من عامين.

وفي السياق ذاته، أخلت الأجهزة الأمنية سراح شادي زلط، الصحفي بالموقع نفسه، بعد يوم واحد من إلقاء القبض عليه، وقال محامي الموقع: “إن السلطات أطلقت سراح ،زلط بالقرب من الطريق الدائري بالقاهرة”.

كانت منظمة العفو الدولية ومنظمات حقوقية محلية ودولية قد طالبت بالإفراج الفوري وغير المشروط عن الصحفي شادي زلط، كما اعتبرت اقتحام الموقع تصعيدا خطيرا ضد الصحافة في مصر.

كان الموقع قد نشر خبرا عن تعيين العميد محمود السيسي، نجل الرئيس عبد الفتاح السيسي، مبعوثا عسكريا في روسيا، واعتبر مدى مصر سفره بمثابة إبعاد، استنادا إلى ما قال إنها مصادر منفصلة داخل جهاز المخابرات العامة، ومصدر حكومي رسمي، ومصدر سياسي مقرب من دوائر صنع القرار.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *