أطفال بلا مأوى: 541 مشردا في الشوارع

أطفال بلا مأوى
لجنة أطفال بلا مأوى تعلن عن تلقيها 541 شكوى وبلاغا- أرشيف

أعلن برنامج حماية “أطفال بلا مأوى” الذي تنفذه وزارة التضامن الاجتماعي بالتعاون مع صندوق تحيا مصر، تلقيه 541 شكوى في جميع المحافظات عن الأطفال والكبار المشردين في الشوارع منذ انطلاق البرنامج وحتى الآن وذلك عبر منظومة الشكاوى الحكومية وفرق الشارع.

وقال حسني يوسف مدير برنامج حماية “أطفال بلا مأوى” بوزارة التضامن الاجتماعي: إن فريق “أطفال بلا مأوى” قام بحل 529 شكوى وبلاغا حتى الآن، بالإضافة للخطة التنفيذية للبرنامج. موضحا أنه جارٍ العمل على حل 12 شكوى وبمعدل إنجاز الشكاوى 98%.

وأوضح يوسف أن البرنامج تلقى 515 بلاغا في المحافظات الـ12 التي يعمل بها البرنامج وهي القاهرة، الجيزة، القليوبية، الإسكندرية، المنوفية، الشرقية، السويس، بورسعيد، الفيوم، بني سويف، المنيا، أسيوط.

وأفاد بأن محافظة القاهرة تتصدر المحافظات الأكثر شكاوى بـ240 بلاغا والجيزة بـ100 بلاغ، مشيرا إلى أن الوزارة تتلقى البلاغات والشكاوى يوميا على الخط الساخن 16439، وعبر موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”.

أطفال بلا مأوى

وتنفذ وزارة التضامن الاجتماعي، بالتعاون مع صندوق تحيا مصر، برنامج حماية أطفال بلا مأوى في المحافظات من خلال 17 وحدة متنقلة من أجل إنقاذ هؤلاء الأطفال والمشردين من كبار السن وتطوير 6 مؤسسات لرعاية الأطفال.

وطبقا لآخر مسح شامل للمركز القومي للبحوث الجنائية والاجتماعية، فإن عدد أطفال الشوارع في مصر بلغ 16 ألفا، أغلبهم يتمركز في الحضر، بنسبة تصل إلى 88%، ومعظمهم من الذكور، بما نسبته 83 %، وهناك نحو 87% منهم أصحّاء، في حين أن البقية من ذوي الإعاقات.

وطبقا لأعداد أطفال الشوارع التي حصرها البرنامج، يرى مراقبون أن الأرقام المعلنة من برنامج حماية الأطفال ضئيلة، إذ تقول هالة يسري أستاذ علم الاجتماع: إن نسبة الإنجاز التي حققها برنامج حماية “أطفال بلا مأوى” على مدار أكثر من عامين ضئيلة جدا.

أسباب الأزمة

وعن أسباب ظاهرة أطفال بلا مأوى، قالت سمية الألفي، مديرة وحدة أطفال الشوارع بالمجلس القومي للطفولة والأمومة: إن ظاهرة المشردين في الشوارع لها أربعة أسباب رئيسية، هي:

  • الفقر، والوضع الاقتصادي السيئ لمعظم أهالي الأطفال، وأن أغلبهم ينتمون لأسر فقيرة وأمية.
  • التفكك الأسري، والانفصال.
  • الإهمال، وغياب القدوة في المنزل، والقسوة الشديدة، والعنف الأسري.
  • النظام التعليمي الطارد للأطفال، الذين يعانون صعوبات في التعلم، أو لديهم مشكلات نفسية أو اجتماعية.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *