محاكمة 8 عمال تأديبيا بعد تحرك قطار شبين القناطر دون سائق

محاكمة 8 عمال تأديبيا بعد تحرك قطار شبين القناطر دون سائق
القطار تحرك دون سائق مسافة 650 مترا، والمزلقان كان يعمل- أرشيف

قررت النيابة الإدارية إحالة 8 متهمين من العاملين بهيئة السكك الحديدية للمحاكمة التأديبية، وذلك في واقعة تحرك قطار شبين القناطر رقم 420 دون سائق، معرضا حياة المواطنين وركاب القطار وممتلكات الهيئة للخطر.

وبحسب التحقيقات، قام الأول (قائد قطارات بمحطة كوبري الليمون) بترك مقصورة القيادة بالقطار رقم 415 دون نزع طاقم القيادة، ودون غلق المقصورة أو تسليمها لملاحظ التشغيل، حال انتهاء رحلته وتوقفه برصيف المرج، مما مكن مجهولا من العبث بالقطار وتحريكه دون سائق.

وأوضحت التحقيقات تقاعس المتهم الثاني، ملاحظ تشغيل قطارات بمحطة شبين القناطر، عن تسلم طاقم قيادة القطار 415 من المتهم الأول بعد انتهاء رحلته، وسمح للأول بالانصراف من مقر عمله، وذلك قبل تكليف قائد القطار القائم بالرحلة التالية لذات القطار رقم 420 بالمخالفة لتعليمات السلامة والتشغيل.

قطار شبين القناطر

وفي سياق كشف ملابسات واقعة تحرك قطار شبين القناطر بدون سائق، أضافت التحقيقات أن العامل الثالث، مساعد قائد القطار بهيئة سكك حديد مصر، تقاعس عن تنبيه المتهم الأول بنزع طاقم القيادة من المقصورة وغلق أبوابها فور وصول القطار للمحطة وإيقافه على الرصيف بعد انتهاء الرحلة.

أما المتهم الرابع، مراقب برج أول، فقد أثبتت التحقيقات أنه قعد عن غلق التحويلة المؤدية للخط الطوالي من رصيف المرج بعد دخول القطار 415 على سكة التصادم، مما أدى لدخول القطار ذاته في رحلة العودة برقم 420 على الخط الطوالي حال تحركه فجأة دون إعداد الطريق له.

وقام الخامس، ملاحظ بلوك، بمتابعة شاشات مراقبة سكة القطارات الموجودة ببرج المراقبة بمحطة شبين القناطر يوم 28 / 10 / 2019 من الساعة 14 : 36 دقيقة وحتى الساعة 15 : 36 حال عدم اختصاصه أو تكليفه بذلك العمل، مما أدى إلى عدم اتخاذ الإجراءات الواجبة حيال تحرك القطار.

وقعد كل من المتهمين السادس والسابع والثامن، ناظر محطة سكة حديد شبين القناطر، وقائد قاطرات بالهيئة، وعامل مزلقان محطة شبين القناطر، عن إخطار رئاستهم بواقعة تحرك قطار شبين القناطر رقم 420 من رصيف المرج بمحطة شبين القناطر دون سائق.

قطار دون سائق

وفي 5 نوفمبر الجاري، قرر كامل الوزير وزير النقل، إيقاف المتسببين في واقعة تحرك قطار شبين القناطر، عن العمل لمدة شهر مع صرف نصف الراتب وإحالتهم إلى النيابة الإدارية لاتخاذ الإجراءات التأديبية قِبلهم، وإحالتهم للنيابة العامة للتحقيق معهم بتهمة تعريض حياة المواطنين والممتلكات للخطر.

وتعود أحداث واقعة تحرك قطار شبين القناطر دون سائق، إلى يوم الاثنين 28 أكتوبر الماضي، عندما تلقت السكة الحديد، شكوى من أحد المواطنين تفيد بأن قطارا بالمحطة تحرك دون سائق مسافة 650 مترا، وكاد أن يلتهم أرواح المواطنين، لأن المزلقان كان يعمل، إلا أنه جرى إيقافه، الأمر الذي نفته الهيئة في بيان لها.

ونشرت عدد من وسائل الإعلام والتواصل، فيديو لتحرك القطار دون سائق بمحافظة القليوبية، كما تقدم النائب محمود بدر ببيان عاجل اتهم فيه رئيس هيئة السكة الحديد بالاستهتار.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *