النائب العام: “FBI” بأمريكا انبهر بطريقة الاستجواب في مصر

النائب العام والاستجواب في مصر
النائب العام يتحدث عن الاستجواب والتحقيق في مصر - أرشيف

قال حمادة الصاوي، النائب العام: “إنه يجب أن يرى كل صاحب شكوى أو مظلمة قرارا عادلا ناجزا من النيابة العامة، لأن رسالتها ألا تفرط في استخدام سلطاتها، فلا حبس على الإطلاق”، مشيرا إلى رغبته في تعزيز ثقة الشارع المصري بالنيابة العامة.

وأضاف النائب العام، خلال زيارته لمقر نيابة استئناف قنا، أول من أمس: “أن المسئولية التي تقع على عاتق النيابة أن تثبت للمجتمع أن في البلاد نيابة عامة، هي عمودها الفقري”.

وتابع النائب العام: “أن الجهد الذي بذلته إدارات النيابات بنشاط ملحوظ للإسراع في تنفيذ تعليماته، كان الغرض منه توفير المناخ اللازم لأداء الأعضاء رسالتهم، وهي مسألة ليست هينة”.

وأشار إلى أن أعضاء نيابة قنا يمتلكون سلطات يعرفونها، و”لكن الأجمل أن نستخدم ما نملكه من سلطات على الوجه الأصح، ولا أريد أن يتحدث الناس عن إنجازات النائب العام، ولكن عن إنجازات النيابة العامة”.

وأوضح: “هناك من يستخدم ما يجرى من أحداث بخبثٍ لينال من بلادنا، وأنا مؤمن منذ أولى خطوات خطوتها في النيابة العامة بأن لها دورا في إصلاح المجتمع، لأنها جهة تؤثر فيه بأسره، ليس على نحو انضباطي وحسب، ولكن اقتصادي في بعض الأحوال”.

النائب العام

وقال النائب العام: “إن ما أطلبه من أعضاء النيابة أن يهتم كل منهم بالجهة التي ينتمي إليها، والتي يأمل فيها الناس أن تعيد للمجتمع توازنه، من خلال الأداء الاحترافي رفيع المستوى، إذ إن سير القضايا والتحقيقات في مسارها الصحيح يولد شعورا بالراحة، ورفع الظلم، وأداء الحقوق، وهو ما نلمسه لدى الناس وفي تعليقاتهم”.

وأضاف: “لذا أهتم في كل لقاء بأبنائي من أعضاء النيابة بأن أدعوهم للتأمل في لفظ قاضي التحقيق، المنصوص عليه في قانون الإجراءات الجنائية، والتفكر فيه، والتحقيق بعيون القاضي، بهدف الوصول لدليل يرقى بهم إلى الاطمئنان، إذ أرغب في تعزيز ثقة الشارع المصري بالنيابة العامة، وأن يشير الناس إلى أعضائها بأنهم رجال عدل وأصحاب دور في المجتمع..”.

وذكر النائب العام أنه “في زيارة لأكاديمية “FBI” بالولايات المتحدة، وهي من أقوى جهات التحقيق بالعالم، كانوا يتباهون بقدراتهم، ولما أعلمتهم بكيفية الاستجواب والتحقيق في مصر انبهروا بها، لماذا؟ لأن عقلياتنا المميزة في مصر تفوق أي عقلية في العالم.

واختتم: “مكتبي مفتوح للجميع، وأرحب بكل من لديه مقترح أو فكرة جديدة لمصلحة النيابة العامة”.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *