إطلاق القمر الصناعي المصري “طيبة 1”.. الموعد والأهداف

استعدادات إطلاق القمر الصناعي المصري طيبة 1: 7 أهداف
القمر يساهم في توفير خدمات الاتصالات للقطاعين الحكومي والتجاري- أرشيف

تعتزم مصر اليوم إطلاق القمر الصناعي المصري “طيبة 1″، خلال الساعات المقبلة، وفقا لما أعلنه عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إذ يجرى الإطلاق بواسطة شركة “آريان سبيس” الفرنسية على صاروخ الإطلاق “آريان-5” من قاعدة الإطلاق بمدينة “كورو” بإقليم “جويانا الفرنسية” بأمريكا الجنوبية.

ووصف وزير الاتصالات إطلاق القمر الصناعي طيبة 1 أنه خطوة تدخل مصر عالم الأقمار الصناعية المخصصة لأغراض الاتصالات، إذ إنه يمثل طفرة نوعية كبيرة في هذا المجال، وفقا للوزير.

وأضاف طلعت، أن القمر الصناعي المصري طيبة 1 يسهم في دعم جهود التنمية الشاملة التي تنفذها الدولة وفقا لخطة علمية دقيقة تحقق الاستفادة والاستغلال الأمثل لموارد البلاد الطبيعية والصناعية والبشرية، بهدف توفير حياة كريمة للمواطن ووضع مصر في المكانة التي تليق بها وتستحقها إقليميا ودوليا، ولفت خلال اجتماع مجلس الوزراء، إلى أن إطلاق القمر الصناعي “طيبة 1” يأتي في إطار تحقيق إستراتيجية التنمية المستدامة لمصر.

القمر الصناعي المصري طيبة 1

ووفقا لوزير الاتصالات فإن إطلاق طيبة 1 يهدف إلى:

  • المساهمة في توفير خدمات الاتصالات للقطاعين الحكومي والتجاري.
  • توفير تغطية شاملة لبعض دول شمال إفريقيا ودول حوض النيل، خاصة في ضوء رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي للعام الجاري، واستضافتها وكالة الفضاء الإفريقية.
  • دعم دفع عجلة التنمية من خلال توفير بنية تحتية للاتصالات والإنترنت واسعة النطاق للمناطق النائية والمنعزلة.
  • دعم المشروعات التنموية بهذه المناطق.
  • سد الفجوة الرقمية بين المناطق الحضرية والريفية.
  • النهوض بقطاعات البترول والطاقة والثروة المعدنية، والتعليم، والصحة، والقطاعات الحكومية الأخرى.
  • دعم أجهزة الدولة في مكافحة الجريمة والإرهاب.

وتتولى الحكومة عملية الإدارة والتحكم في القمر الصناعي المصري “طيبة 1” عقب إطلاقه لتقديم خدمات الاتصالات للمؤسسات الحكومية، كما ستقوم الشركة الوطنية المصرية بتقديم خدمة الاتصالات الفضائية للأغراض التجارية.

عملية الإطلاق

وكانت الشركة قد انتهت من عمليات اختبار أنظمة القمر الصناعي للتأكد من سلامتها وعدم تأثرها بعملية الشحن، كما جرى اختبار التواؤم الميكانيكي والكهربي بين القمر وقاعدة الإطلاق المخصصة، كذلك الانتهاء من ملء خزانات الوقود التي ستمكن القمر من البقاء في الموقع المداري المخصص له لمدة خمسة عشر عاما، إذ سيعمل القمر على توفير خدمات الإنترنت عريض النطاق للأفراد والشركات بمصر وبعض دول شمال إفريقيا ودول حوض النيل.

وبخلاف إطلاق القمر الصناعي المصري طيبة 1، أعلنت الهیئة القومیة للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء، في سبتمبر الماضي، إطلاق القمر الصناعي المصري الثاني (نارسكيوب-1) من نوع (كیوب سات) من الیابان لمحطة الفضاء الدولیة.

وفي يوليو الماضي، تمكنت مصر من إطلاق قمر صناعي من نوع (كيوب سات) إلى محطة الفضاء الدولية، كما انطلق في 21 فبراير الماضي، أول قمر صناعي أنشئ بأيد مصرية “إيجيبت سات إيه” من قاعدة الإطلاق الفضائي الروسية “بايكونور” بكازاخستان.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *