التربية والتعليم بالقاهرة تحذر من الالتهاب السحائي: تجهيز غرف عزل

التربية والتعليم بالقاهرة تحذر من الالتهاب السحائي: تجهيز غرف عزل
تنبيه بعزل أي طالب تظهر عليه أعراض الالتهاب السحائي، ونقله للمستشفى- أرشيف

وجهت مديرية التربية والتعليم بالقاهرة، خطابا رسميا لجميع المدارس، بضرورة تجهيز غرف عزل بكل مدرسة، وتعقيم الفصول، والتأكد من نظافتها وتهويتها، تحسبا لإصابة أي طالب بمرض الالتهاب السحائي.

وشددت المديرية على ضرورة الوقاية والتوعية لتفادي إصابة الطلاب بالأمراض الناتجة عن تغير الفصول المناخية، مع موافاة إدارة الأزمات والكوارث بمديرية التربية والتعليم بالقاهرة، بكل الحالات المصابة والإجراءات التي اتخذت لمعالجتها، مع ذكر اسم الطالب المصاب وصفه الدراسي.

الالتهاب السحائي

وأوضحت مديرية التربية والتعليم بالقاهرة في خطابها، أن مرض الالتهاب السحائي هو أحد الأمراض التي تصيب الأغشية المحيطة بالدماغ والنخاع الشوكي، بسبب عدوى بكتيرية أو فيروسية، وأعراضه تتمثل في الآتي:

  • تيبس الرقبة.
  • صعوبة التركيز.
  • حساسية للضوء.
  • الصداع مصحوبا بالغثيان والقيء والنعاس.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.

ونبهت على عزل أي طالب فورا تظهر عليه الأعراض السابقة، ونقله للمستشفى بعد استدعاء ولي الأمر، وذلك لتجنب العدوى وانتشارها.

وأشارت إلى أهمية عمل ندوات صحية تثقيفية بالمدارس التابعة، بالتنسيق مع الصحة المدرسية، ونشر الوعي الصحي بين الطلاب من خلال الإذاعة المدرسية.

تطعيمات

وفي أكتوبر الماضي، أعلنت وزارة الصحة، في بيان، أنه جارٍ تطعيم 7 ملايين طالب بمراحل التعليم المختلفة: أولى حضانة، أولى ابتدائي، أولى إعدادي، أولى ثانوي، ضد مرض الالتهاب السحائي مجانا.

وجاء الإعلان بعد تداول تسجيل صوتي لأحد الأطباء، عبر مواقع وتطبيقات التواصل الاجتماعي، يؤكد تفشي المرض بين التلاميذ بسبب الزحام داخل الفصول، ليسارع عدد كبير من أولياء الأمور إلى منع أبنائهم من الذهاب إلى المدارس.

وكانت حالة من الذعر قد سادت بين طلاب المدارس وأولياء الأمور بالإسكندرية، بعدما تردد عن إصابة عدد من الطلاب بمرض الالتهاب السحائي المعدي، عقب وفاة الطالبة “كارما مصطفى عبد العزيز” بسبب الاشتباه في الإصابة بالمرض.

بيان عاجل

كما تقدمت إلهام المنشاوي، عضو لجنة الصحة في مجلس النواب، بعد الواقعة، ببيان عاجل إلى علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، لتوجيهه إلى كل من مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وهالة زايد وزيرة الصحة والسكان، بشأن أزمة الالتهاب السحائي في الإسكندرية.

بينما نفى المتحدث باسم وزارة الصحة، في بيان رصد أي حالات مصابة بمرض الالتهاب السحائي بين تلاميذ المدارس بجميع محافظات الجمهورية.

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *