تفاصيل اختيار غادة والي في منصب وكيل السكرتير العام للأمم المتحدة

تفاصيل اختيار غادة والي في منصب وكيل السكرتير العام للأمم المتحدة
اختيار غادة والي يعني أن وزارة التضامن أولى الوزارات التي سيشملها التغيير الوزاري- أرشيف

أعلنت الأمم المتحدة اختيار غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان، لتولي منصب وكيل السكرتير العام للأمم المتحدة، والمدير التنفيذي لمكتب الأمم المتحدة للمخدرات والجريمة ومدير مقر المنظمة الدولية في فيينا.

وبحسب مصادر حكومية، فإن اختيار غادة والي يعني أن وزارة التضامن أولى الوزارات التي سيشملها التغيير الوزاري المرتقب الإعلان عنه، وأشارت المصادر إلى أن الوزيرة مستمرة في منصبها حتى يناير المقبل، موعد استلام مهام عملها الدولي الجديد، أو التعديل الوزاري أيهما أقرب.

وأوضحت الأمم المتحدة عبر موقعها أنه باختيار غادة والي، فإنها تعد أول امرأة في القارة الإفريقية تتولى هذا المنصب الرفيع، بعد أن أعلن السكرتير العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، اختيارها لتولي المنصب.

وقال السفير رخا أحمد حسن، عضو المجلس المصري للشئون الخارجية، إن الوزيرة ستتولى منصب المدير التنفيذي لوكالة مكافحة المخدرات والجريمة، وهذا المكتب تشارك فيه مصر في الاجتماع السنوي في فيينا، ويتبع مباشرة السكرتير العام للأمم المتحدة.

اختيار غادة والي

وأضاف السفير أن اختيار غادة والي جاء بعد ترشيحها ضمن عدد من المرشحين للمنصب الجديد، لكن المنافسة القوية التي كانت أمامها إيطالية الجنسية ويدعمها الاتحاد الأوروبي.

وأوضح عضو المجلس المصري للشئون الخارجية، أن الإجراءات المتبعة لاختيار غادة والي للمنصب الأممي سارت كالتالي:

  •  موافقة السيد رئيس الجمهورية نظرا لأنها وزيرة في الحكومة الحالية.
  • ترشيح وزارة الخارجية المصرية من خلال الوفد المصري في الأمم المتحدة.
  • خوض العديد من المقابلات عبر الفيديو كونفرانس وتقييم الأداء.
  • الاختيار من قبل السكرتير العام للأمم المتحدة.

ورحبت وزارة الخارجية بقرار الأمم المتحدة، اختيار غادة والي للمنصب الرفيع، وقالت في بيان صحفي: “إن ما تتمتع به الوزيرة من خبرة وكفاءة ممتدة تؤهلها لتولي هذا المنصب المهم، وبما يخدم مصالح الدول الأعضاء ويحقق أهداف المكتب إزاء مواجهة التحديات الناشئة عن الجريمة والجريمة المنظمة وانتشار ظاهرة المخدرات والإدمان”.

وأشارت الوزارة في بيانها، إلى حرص مصر، سواء من خلال تولي مواطنيها لمراكز بمنظمة الأمم المتحدة أو من خلال بعثاتها لدى المنظمة ووكالاتها المتخصصة، على الإسهام في دعم منظومة الأمم المتحدة والعمل على تعزيز التعاون متعدد الأطراف، بما يعزز تنفيذ مبادئ ميثاق الأمم المتحدة وأهدافه.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *