الحكومة تُسهل إجراءات الإفراج الجمركي.. اعرف القائمة البيضاء

تسهيل إجراءات الإفراج الجمركي
الحكومة تبدأ تطبيق قرارات تسهيل إجراءات الإفراج الجمركي - أرشيف

قال مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء: “إن الحكومة بدأت في تطبيق قرارات مهمة، سعيا لتسهيل إجراءات الإفراج الجمركي عن البضائع بالموانئ.

وأضاف رئيس الوزراء، خلال اجتماع المجلس، اليوم الخميس: “أن الحكومة مستمرة في اتخاذ العديد من الخطوات والإجراءات التي تسعى من خلالها إلى توفير مناخ جاذب للاستثمارات المحلية والأجنبية”.

وأشار مدبولي إلى البدء في تنفيذ ما يطلق عليه بـ”القائمة البيضاء”، التي تضم عددا من الشركات الملتزمة، للاستفادة من مزايا الإفراج بنظام “المسار الأخضر” في الموانئ والمنافذ الجمركية.

ويستهدف المسار الأخضر وفقا لرئيس الوزراء ما يلي:

  • تقليص زمن الإفراج.
  • تقليل تكاليف التخليص الجمركي.
  • خفض تكلفة السلع وأسعار بيعها بالأسواق المحلية.
  • تحسين ترتيب مصر بمؤشر البنك الدولي.

الإفراج الجمركي

وأكد مدبولي أهمية العمل على تفعيل المقترح الخاص بعدم الاعتداد بالفحص الفردي من جانب أي جهة من الجهات المَعنية بالفحص، على أن يكون الفحص المعتمد هو ما يُجرى من خلال اللجنة المشتركة للحاويات، التي تتولى تحديد موعد محدد لفتح الحاوية مرة واحدة، للفحص بعد التنسيق مع جميع الجهات المعنية.

وأمس الأربعاء، أعلنت وزارة المالية بدء تطبيق الإفراج الجمركي بنظام “المسار الأخضر” بالموانئ والمنافذ الجمركية للشركات الملتزمة المسجلة بالإدارة المركزية للفاعل الاقتصادي.

وأضافت في بيان: “أنه جرى اختيار 75 شركة ملتزمة في (القائمة البيضاء) التي سوف تتمتع بمزايا الإفراج الجمركي بنظام (المسار الأخضر) بالموانئ والمنافذ الجمركية، وفقا للمعايير الدولية، على ضوء حجم الاستيراد، وبلد وميناء الاستيراد، ورصد المخالفات”.

ووفقا لبيان سابق للمالية، يتضمن تطبيق نظام “المسار الأخضر” تيسيرات عديدة، سواء في الإجراءات الجمركية أو إجراءات الفحص، أبرزها:

  • الفحص الظاهري.
  • أولوية الدور في سحب العينات، وفي كل مراحل الإفراج.
  • استكمال الإجراءات بعد مواعيد العمل الرسمية.

القائمة البيضاء

وطبقا لتصريحات مسئولي مصلحة الجمارك، تضم “القائمة البيضاء” للشركات المسجلة بإدارة الفاعل الاقتصادي، التي سوف تستفيد من مزايا الإفراج الجمركي بنظام “المسار الأخضر” كلا من: حلواني إخوان، وكابسي للدهانات، والنساجون الشرقيون للسجاد، ولافارج للأسمنت مصر، والدولية للفحم والفيروالويز، وإس. أي. دي.

وتضم القائمة شركات إتش. أو. إم للصناعة والتجارة، والمستقبل لصناعة الأنابيب، والمصرية لصناعة البلاستيك، وسامسونج إلكترونكس مصر، والأهلية التجارية لأعمال الزراعة – ناسيتا، والرباعية للنسجيات – فورتكس، والعربية للعبوات الدوائية، والصناعات الغذائية العربية – دومتي، وبابيروس لتحويل الأوراق، والمتطورة للصناعة الورقية، وجي إي للأنظمة الطبية.

وتشمل القائمة شركات العربي لصناعة التكييف والتبريد، والعربي للصناعات الهندسية، وتوشيبا العربي للأجهزة المرئية، والدولية لاستخلاص الزيوت، وإيه بي بي للمحولات، والمصرية للألياف – افكو، ويونيفرسال للأجهزة المنزلية والكهربائية، ويونيفرسال للصناعات المعدنية والمغذية، ويونيفرسال للصناعات الهندسية.

كما تشمل شركات العالمية لسحب الأسلاك وتصنيعها، ومجاهد صدقي نصار وشريكه، ومارس إيجيبت للصناعة، وأدخنة النخلة، وفينافيل مصر للكيماويات، ومانترا للسيارات، وسي إس إيه للمنسوجات مصر، والحديثة للمواد العازلة – مودرن.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *