بعد فضيحة اصطياده.. بيع القرش بهلول في سوق العبور (فيديو)

القرش بهلول
بيع القرش بهلول في سوق العبور بعد فضيحة اصطياده في السويس - وكالات

ضجّت مواقع التواصل الاجتماعي، خلال الساعات الماضية، بصور سمكة القرش بهلول، كما يلقّبها الصيادون، بعد اصطيادها من أحد المراكب، في محافظة السويس، ونُقلت بسيارة نقل إلى سوق العبور، إذ جرى تقطيعها وتشفيتها للبيع.

وتداول ناشطون صورا لسمكة القرش بهلول في السوق خلال التقطيع، الأمر الذي أثار غضبهم، خصوصا أن هذا النوع من أسماك القرش مهدد بالانقراض، كما أن القيمة السياحية له كبيرة، لأنه يمثل عامل جذب سياحي كبير، ويستمتع السياح الأجانب، ويلتقطون الصور التذكارية معه.

واعتبرت الجمعيات البيئية ما حدث مع سمكة القرش بهلول فضيحة، وجريمة بيئيّة متكررة، جرت على سواحل محافظة السويس، وهي صيد نوع من أندر أنواع القروش والمهددة بالانقراض، وهو أحد القروش الضخمة من نوعية القرش بهلول، كما يلقبه الصيادون بالبحر الأحمر.

فيديو بيوضح حجم السمكة اللى تم اصطيادها .. وهى خسارة كبيرة للبيئة البحرية .. سمكة قرش الحوت من الاسماك المسالمة وغير مؤذية للبشر بالمرة

Gepostet von ‎كاليميرا للمأكولات البحرية‎ am Dienstag, 19. November 2019

القرش بهلول القرش بهلول القرش بهلول القرش بهلول

وقال محمود حنفي، أستاذ ورئيس قسم علوم البحار بجامعة قناة السويس والمستشار البيئي لجمعية المحافظة على البيئة بالبحر الأحمر: “إن الاتحاد الدولي لحماية وصون الطبيعة وضع القرش بهلول ضمن قائمة الحيوانات المهددة بالانقراض”.

وأضاف حنفي، في تصريحات صحفية: “أن صيد مثل هذه الكائنات المهددة بالانقراض يؤدي إلى الإضرار بسمعة مصر الدولية، من حيث قدرتها على تنفيذ الاتفاقات الدولية المتعلقة بصون التنوع البيولوجي، خصوصا الأنواع ذات الأهمية الدولية، التي تعد تراثا حضاريا وإنسانيا، يجب الحفاظ عليه للأجيال القادمة”.

القرش بهلول

وأضاف المستشار البيئي: “أن هناك تأثيرات أيضا لمثل هذه الأفعال، فيما يخص بسمعة مصر، وقدرتها في الحفاظ على مواردها الطبيعية، التي تعد الركيزة الأساسية كمنتج سياحي، يُستخدم في جذب السياح”.

وأوضح حنفي أن هناك تأثيرات بيئية واضحة، تتلخص في أن القرش بهلول وغيره من أسماك القرش يعد من الأنواع الفريدة، نظرا لندرته الشديدة، إذ إن معدلات خصوبته منخفضة جدا، وبالتالي فإن تعويض الفاقد منه يحتاج إلى فترات طويلة.

ويعد القرش الحوتي المنقط الجلد، والضخم المهدد بالانقراض، والمحظور صيده، والنادر الظهور مسالما، ولا يؤذي أحدا، ويتراوح طوله ما بين خمسة إلى ستة أمتار، ويتغذى هذا الكائن على الهائمات الحيوانية بفتح فمه، للحصول على كمية كبيرة من المياه، ليقوم بتصفيتها من خلال عملية (فلترة) للحصول على غذائه منها.

وهو ينمو إلى أن يبلغ 50 قدما طولا، وقد يصل وزنه إلى 15 طنا، ويعد أكبر سمكة في العالم، ويلقّب هذا القرش بالعملاق اللطيف.

ووفقا للخبراء في مجال البيئة، فإنه من النوع المسالم للإنسان، ولا يوجد بفم القرش الحوتي أي أسنان يفترس بها، والقِرش الحُوتي أكبر أنواع أسماك القرش، وأكبر الأسماك على الإطلاق.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *